قائمة الموقع

اصنعي الجبنة واللبنة في منزلك

2019-01-12T11:06:47+02:00
اللبنة المنزلية


الحليب ومشتقاته من الألبان والأجبان من أساسيات النظام الغذائي المتوازن الذي يجب الحرص على أن يكون جزءًا من الوجبات اليومية الثلاث، لمد الجسم بالكالسيوم والبروتين والدهون المفيدة، ويمكن صناعتها في البيت بأسهل الطرق.

اللبنة

وفيما يتعلق بطريقة صنع اللبنة المنزلية، بينت الشيف علا الحاج أن ربة بيت يمكنها صنع اللبنة بسهولة، فتضمن النظافة، وتوفير المال إذا كان عدد أفراد العائلة كبيرًا.

وذكرت الحاج لـ"فلسطين" أن كيلو من الحليب البودرة يحتاج إلى ثلاثة لترات من الماء، ويتم وضعه على النار حتى يصبح دافئًا، ومن ثم يُوضع كوب لبن عادي، وكوب لبن شمينت أو ساور كريم، أو لبن عالٍ الدسم، مع علبة جبنة فيتا 250 جرامًا، والأهم أن تكون الألبان بحرارة الغرفة.

وأوضحت أنه يتم تحريك المقادير وإضافة قرنين من الفلفل الأخضر الحار، ومن ثم يغطي الحليب ويترك لليوم التالي حتى يجمد ويتحول إلى اللبن، ومن ثم يوضع في كيس من القماش وتعلق في مكان مرتفع حتى يتصافى ماؤها أو يوضع وعاء ثقيل على الكيس ويترك في مصفاة.

وأشارت الحاج إلى أنه في اليوم التالي نتخلص من الماء، ونكرر العملية على مدار ثلاثة أيام حتى يجمد اللبن ويتحول إلى لبنة يمكن تكويرها.

ولفتت إلى أنه لضمان عدم التصاق اللبنة في اليد عند التكوير، تدهن بالزيت النباتي حتى تسهل عملية تشكيل الكرات، ومن ثم توضع في علبة زجاجية ويتم غمرها بزيت الذرة والذي يحافظ على طعمها، ويمكن إضافة أطعمة عند التكوير مثل حبة البركة، أو بابريكا، أو نعنع مجفف، أو زعتر.

الجبن

وأما طريقة الجبنة البيتية التي تشبه طريقة صنع اللبنة ولكن بإضافات بسيطة، ذكرت الحاج أن كيلو حليب بودرة، يحتاج إلى ثلاثة لترات من الماء، وممكن استبدال الحليب البودرة والماء بثلاثة لترات من الحليب السائل، مع كوب من اللبن الزبادي.

وبينت أنه يُوضع الحليب واللبن على النار قبل الغليان، وإضافة كوب من الخل أو اليمون، وحتى يفصل الحليب عن الماء ويترك قليلًا، ومن ثم نضعه في قطعة قماش بيضاء مع إضافة ملح وحبة البركة، مع الضغط باليد عليها ومن ثم يُوضع فوقها وعاء ثقيل حتى يتصافى الماء لمدة تتراوح من 30 إلى 40 دقيقة.

وأشارت إلى أنه يلاحظ تجمد اللبن ويتشكل قالب، يتم تقطيعه ووضعه في برطمان زجاجي، ومن ثم يحضّر ماء مغلي ويترك حتى يبرد تمامًا ومع وضع ملح عليه (كل خمسة أكواب من الماء نضع أربع ملاعق صغيرة ملح) مع وضع قرن من الفلفل الأخضر مع قطع الجبنة والماء.

الجبنة الكريمية

والجبنة الكريمية المحببة للأطفال والكبار، والتي تعد مرتفعة السعر نوعا مًا، يمكن صنعها بكل سهولة في البيت.

والمقادير: ثلاث لترات من الحليب الطازج كامل الدسم، يُوضع على النار وقبل مرحلة الغليان نضع نصف كوب خل.

ومن ثم تأتي مرحلة التجبين بعد ما يفصل الماء عن الحليب يترك قليلًا لكي يبرد ويتكتل الجبن، ونضغط باليد حتي يتم التخلص تمامًا من الماء ومن ثم يتم رش قليلًا من الملح، ويتم الاحتفاظ بالماء الذي نتج عن مرحلة التجبين الذي يكون لونه مائلًا للون الأصفر.

والمرحلة الأهم التي تحولها لملمس كريمي، يتم وضع الجبن في الخفاق الكهربائي ومن ثم نضع قليلًا من الماء المصفى حتى يتم الحصول على قوام كريمي، ومن ثم يوضع في الثلاجة لمدة ساعتين.

اخبار ذات صلة