فلسطين أون لاين

​نتنياهو "يوضح" موقفه بشأن "تغريدة المكسيك"

...
نتانياهو خلال جلسة لـ"الكنيست" أمس (أ ف ب)
القدس المحتلة - الأناضول

أوضح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو موقفه، بشأن التغريدة التي تسببت بأزمة بين بلاده والمكسيك.

وقال نتنياهو في تصريح مكتوب له:" لقد أشرت إلى النجاح الباهر الذي حققه الجدار الأمني الإسرائيلي، ولكنني لم أعلق على العلاقات الأمريكية المكسيكية".

وأضاف:" كانت لنا وستكون لنا علاقات جيدة مع المكسيك، أعتقد أن علاقاتنا أقوى بكثير من خلاف عابر أو من سوء تفاهم".

وتابع نتنياهو:" كانت لي علاقات مثمرة وودية جداً مع الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نيتو، وهي ستستمر".

وكانت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، قد قالت في تصريح مقتضب له، مساء أمس، إن سفير الاحتلال الإسرائيلي في المكسيك يوني بيلد توجه أمس إلى مقر وزارة الخارجية المكسيكية بعد استدعاءه دون مزيدٍ من التفاصيل.

وبدورها قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) إن رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، سيتحادث اليوم هاتفياً مع نظيره المكسيكي لتوضيح الموقف الإسرائيلي.

وكتب نتنياهو السبت، على حسابه في موقع "تويتر":" ترامب على صواب، لقد بنينا في (إسرائيل) جداراً على طول حدودها الجنوبية (الحدود مع مصر)، وأوقفنا الهجرة غير الشرعية هناك. فكرة عظيمة".

وكان نتنياهو يرد على تصريح للرئيس الأمريكي ترامب، في مقابلة مع محطة فوكس الإخبارية الأمريكية مدافعاً عن فكرة إقامة الجدار، قال فيه:" ما عليكم سوى أن تسألوا (إسرائيل)".

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أمس ، إن "دعم نتنياهو لخطة ترامب ببناء الجدار، تسبب بأزمة في العلاقات الإسرائيلية مع المكسيك".

ووقع ترامب، الأربعاء الماضي، قرارين، الأول بناء جدار عازل بين الولايات المتحدة والمكسيك، والثاني تشديد الإجراءات لمنع وصول المهاجرين إلى بلاده، وبينها معاقبة مدن الإيواء للمهاجرين.

ويعتبر قرار بناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، تنفيذاً لوعد انتخابي قطعه ترامب على نفسه.

واتفق نتنياهو وترامب، خلال اتصال هاتفي الأحد الماضي، على اللقاء في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، في فبراير/شباط المقبل.