قائمة الموقع

ورطة في المطبخ! .. إليك الحل

2019-01-04T19:36:06+02:00
صورة تعبيرية

المطبخ من أهم الأماكن وأكثرها أولوية لدى ربة المنزل؛ فتعطيه الكثير والكثير من وقتها في التنظيف والترتيب والطهي، وفي إطار الوقت الطويل الذي تقضيه ربة المنزل في المطبخ من المؤكد أنها ستواجه العديد من "الورطات المفاجئة" التي قد تفسد اليوم عليها.

في هذه الزاوية سنتحدث عن بعض النصائح المنزلية للتعامل مع أبرز وأكثر الورطات المفاجئة، التي يمكن أن تقع بها ربة المنزل داخل المطبخ:

أولًا: احتراق الطعام: لا يوجد أي سيدة منزل لم تواجه هذا الاختبار، فاحتراق الطعام من الأمور التي يمكن أن تحدث في أي وقت لأي ظرف، ولكن ليس كل سيدة يمكنها مواجهة هذا الظرف الطارئ.

لذلك عند احتراق الطعام يجب أن ترفع ربة المنزل القدر أو وعاء الطهي من على النار مباشرة، وتغمسه في ماء بارد حتى لا يحمل طعم الاحتراق أو الشياط، وبعدها يمكن الانتقال إلى الاستفادة من الأجزاء السليمة من الطعام، إذ يجب نقل الطعام السليم إلى وعاء آخر، واستكمال عملية الطهي.

ثانيًا: اشتعال النار: يحدث أحيانًا اشتعال للنار في أثناء عملية القلي، ومن الخطأ حينها استخدام الماء في إطفاء النار؛ فهذا يزيد من اشتعالها لا يطفئها، لذلك يجب الانتباه إلى طريقة التعامل في هذه الحالات.

ويجب على ربة المنزل أولًا إغلاق أنبوبة الغاز، ثم تغطية الإناء المشتعل بغطاء قدر، أو رش الملح أو الدقيق على النار المشتعلة.

ثالثًا: انسكاب الصلصة أو الدهون في فرن الغاز أمر محتمل الحدوث بكثرة، خاصة عند إعداد بعض المأكولات، وهو ما قد يؤدي إلى انبعاث الدخان من الفرن، لذلك يجب إغلاق الشعلة، وسكب كمية من الملح على المكان الذي سقطت عليه الصلصة أو الدهون، مع مراعاة أن يكون الفرن ما زال محتفظًا بحرارته، وبعد دقيقة واحدة يزال الملح بقطعة قماش أو إسفنجة نظيفة.

رابعًا: زيادة الملح أو البهار، وهو أمر يحدث مع جميع السيدات وربات البيوت، وقد يدفعها في كثير من الأحيان إلى رمي الطعام، ولكن يمكنك -إن وجدت زيادة في الملح أو البهار في أثناء إعداد الطعام- وضع قطع من البطاطس مع الطعام بداخل وعاء الطهي، بعد تقشيرها وغسلها، إذ تمتص كميات الملح والبهارات الزائدة في الطعام.

خامسًا: عند التصاق الأكواب -خاصة الزجاجية- يجب سيدتي في هذه الحالة ألا تحاولي نزعها بقوة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى انكسارها، بل يمكنك فك الالتصاق بسهولة بصب ماء بارد في الكوب الداخلي، ووضع ماء دافئ في الكوب الخارجي.

سادسًا: فشل قالب الكيك: المرور بهذه التجربة أمر لابد منه لكل سيدة، حتى إن تكرارها يجعل الكثيرات يعزفن عن إعداد الكيك مرة ثانية، ولكن لو فشلت في إعداد قالب الكيك، فلم يكن ناضجًا على النحو المطلوب لأي سبب، أو كان جافًّا، أو متحمرًا من الأطراف، أو محروقًا؛ يمكنك في أي حالة الاستفادة مما هو صالح فيه.

يمكنك -سيدتي- إذا أعددتِ قالبًا فيه أي من المآسي السابقة محاولة أخذ ما هو صالح فيه وتفتيته، ثم خلطه بصوص الشوكولاتة، أو غمسه بالمكسرات وتزيينه، وتقديمه في شكل كرات صغيرة من الشوكولاتة اللذيذة.

سابعًا: رائحة الثلاجة غير المستحبة: هل فتحت باب الثلاجة أخيرًا ووجدت لها رائحة سيئة؟، لا داعي للقلق، يمكنك التخلص منها بإغلاء قليل من الخل الأبيض على النار، وبعد أن يبرد تمامًا يوضع في الرف الأوسط، وتغلق الثلاجة مدة 12 ساعة، لذلك يحبذ القيام بهذه العملية في ساعات الليل، ثم تنظف الثلاجة بالماء الساخن المضاف إليه قليل من بيكربونات الصوديوم دون صابون.
اخبار ذات صلة