فلسطين أون لاين

تجنب تلف بطارية حاسوبك بعد اليوم

...
غزة - طلال النبيه

هل فكرت كيف يمكنك المحافظة على بطارية حاسوبك المحمول؟، سؤال ربما خطر على بالك كثيرًا، خاصةً مع الانتشار الواسع لأجهزة الحاسوب في قطاع غزة، وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر فيها.

في هذا الموضوع نقدم لكم أهم النصائح والإرشادات للحفاظ على بطاريات الهاتف المحمول، وأجهزة الحاسوب المحمولة (اللاب توب) من التلف، وفي هذا الموضوع تحدثنا إلى خبير الحاسوب م. شحدة خضر، مقدمًا كل ما في جعبته لكي تحافظ -عزيزي القارئ- على بطاريتك من التلف.

ويقول: "بطارية الحاسوب المحمول من أكثر الأجزاء الحساسة، ويعاني كثير من المستخدمين من تعطلها باستمرار"، مشيرًا إلى أن عدم الاهتمام بها قد يؤدي إلى تدمير الحاسوب كاملًا.

وقدم خضر الخبير في أجهزة الحاسوب وبطارياته 12 نصيحة للحفاظ على البطارية، بدأها بضرورة المحافظة على الجهاز بعدم الوصول إلى درجات عالية من الحرارة والسخونة، لأنها تؤثر في عمر البطارية الافتراضي.

وقال في حديثه إلى صحيفة "فلسطين": "بعد انتهاء العمل على الحاسوب المحمول يجب إغلاقه كاملًا، قبل نزع البطارية منه"، داعيًا إلى الحرص على استخدام طريقة 20/80 للحفاظ على بطارية الحاسوب.

وأوضح أن هذه الطريقة تعني ألا تقل بطارية الحاسوب عن 20% دون الشحن، وألا تزيد على 80% عند الشحن، مؤكدًا أنه في حالة تخزين البطارية يجب شحنها من 20% إلى 50%، ولا تخزن وهي فارغة".

وقال: "في حال كانت البطارية موشكة على النفاد يجب نزع جميع الأجهزة الملحقة بالجهاز، مثل الفأرة (الماوس) ولوحة المفاتيح والسماعات؛ لأنها تستهلك جزءًا من طاقة البطارية"، لافتًا إلى أهمية إغلاق جميع الملفات والبرامج المختلفة غير المستخدمة؛ لاستهلاكها جزءًا كبيرًا من بطارية الجهاز.

ودعا إلى نزع البطارية من الجهاز في حالة استخدام الكهرباء باستمرار، مشددًا على ضرورة ترك مسافة للتهوية أسفل الجهاز، وألا يوضع على مكان كاتم يسد فتحات التهوية ويجعل البطارية تزداد سخونتها.

ووجه خضر نصيحة هامة: إبعاد الجهاز قدر الإمكان عن المناطق الحارة أو الأماكن ذات درجات الحرارة العالية، وإبعاده عن أي جهاز يخرج حرارة، قائلًا: "يجب ألا نضعه فوق التلفاز، أو في مكان تضرب فيه أشعة الشمس مباشرة".

وأضاف: "يجب تجنب وضع الأقراص المضغوطةDVD أو CD داخل محرك الأقراص في حالة عدم الحاجة إليها، أو الذاكرة الخارجية و(الفلاشات)".

وتابع: "يجب إغلاق شبكة الإنترنت غير السلكي، ومنفذ "البلوتوث"، في حالة عدم الحاجة إليهما، لتوفير الطاقة"، موجهًا نصيحة أخرى: تقليل استخدام متصفح "جوجل كروم" واستبدال به متصفحًا آخر؛ لاستهلاكه الكبير للطاقة من البطارية.

ومن الأسباب الأخرى المؤدية إلى تلف بطارية الجهاز -حسبما بين- سوء الاستخدام، كترك الشاحن متصلًا به بعد إطفائه، وإيصال الشاحن بالجهاز قبل بدء التشغيل.

وقال خضر: "هناك اعتقاد خطأ بأن استخدام الحاسوب المحمول من طريق الشاحن مع نزع البطارية يطيل من عمر البطارية، وهذا خطأ؛ لأن البطارية عند عدم الاستخدام مدة طويلة يضعف أداؤها، وهو ما يسمى "برود البطارية"؛ فيجب عدم تركها أكثر من أسبوع دون استهلاك".