فلسطين أون لاين

قولي لتسوس أسنان طفلك: وداعًا

...
صورة أرشيفية
غزة - هدى الدلو

الأسنان من المظاهر التي تدل على الصحة العامة للجسم، ولذا إن الاهتمام بصحة الأسنان والفم -وخاصة للأطفال- أمر بالغ الأهمية تفوق أهميته للبالغين؛ لتنمية الجسم والصحة العامة من نشأة الطفل حتى بلوغه، وإلا فستكون أسنان الطفل عرضة للتسوس، خاصة مع حبهم تناول السكريات بصورة غير طبيعية، فمتى تبدأ الأم الاهتمام بأسنان طفلها؟، وكيف تحافظ على أسنان طفلها من التسوس؟

طبيبة الأسنان د. شذى صبرة قالت: "كثير من الأمهات يجهلن أهمية غسل أسنان الطفل، فيكونون عرضة لإصابة أسنانهم بالتسوس، ولذلك على الأم الاهتمام بأسنان صغيرها منذ ظهور أول سن له، باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومخصصة للأطفال".

وأشارت إلى أن بعض الأطباء ينصحون بغسل لثة الأطفال قبل ظهور أسنانهم، إلى أن يتمكنوا من غسل أسنانهم بأنفسهم، للحفاظ على لثتهم وأسنانهم، ولاكتساب العادة مبكرًا.

وذكرت د. صبرة أن الطفل عندما يبلغ الثانية من عمره يمكن أن يبتلع جزءًا من معجون الأسنان في أثناء غسله أسنانه، فيمكن استخدام معجون خاص بالأطفال، بوضع كمية صغيرة من المعجون على الفرشاة.

ولفتت إلى أنه على الأهل إبعاد أطفالهم عن تناول الحلويات والسكريات، أو التخفيف منها، واستبدال بها أطعمة طبيعية مثل الفواكه، والعصائر الطبيعية، وإذا لم تستطع الأم إبعاد طفلها عنها يمكن تجميع كل ما هو محبب له، ويتناوله مرة واحدة لتنظيف الأسنان بعدها، بدلًا من تناولها على مدار اليوم بين الوجبات.

وتابعت د. صبرة حديثها: "ويجب إقناعهم أن السكريات هي عبارة عن وجبة بكتيريا، تتغذى عليها، وتنتج أحماضًا ومواد مضرة للأسنان، وتسبب نخرًا وتذويبًا لطبقات الأسنان، وعلى الأهل أن يختاروا لأطفالهم فراشي ومعاجين أسنان تشجعهم على التنظيف، وتحمل أشكالًا جميلة وتجذب أنظارهم، ويكون الأهل قدوة لهم".

وبينت أن الحفاظ على أسنان الأطفال من التسوس يأتي بالاهتمام بغسلها يوميًّا، وعدم تناول الحلويات بكثرة، والابتعاد عن استخدام الماء بكمية كبيرة في أثناء غسل الأسنان حتى لا يقلل من نسبة الفلورايد، إلى جانب المتابعة المستمرة عند طبيب الأسنان.

ونبهت إلى أنه يمكن الاهتمام بالأسنان من ناحية طبية بعمل جلسات فلورايد عند طبيب الأسنان، فتساعد على تقويتها، وتدخل في تركيبتها، وتجعلها أقوى ضد التسوس، وبعض يلجأ إلى وضع مادة لاصقة على الأضراس، لمنع تراكم الأكل والتسوس، وتكون طبقة ملساء لا يوجد فيها حفر، فتسهل للأطفال تنظيف أسنانهم.

ويجب على الأهل الاهتمام بالأطعمة للحفاظ على صحة الأسنان، كاللبن لاحتوائه على الكالسيوم الذي يقوي الأسنان، والبرتقال يحافظ على اللثة لاحتوائه على فيتامين C، والاهتمام بشرب الماء.