فلسطين أون لاين

لتقليص العمليات المجدولة

​الصحة: مطلع كل أسبوع 20 عملية للأطفال

...
صورة تعبيرية
غزة - فلسطين أون لاين


أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، عن إجراءها 20 عملية جراحية، كل يوم سبت للأطفال، بشكل استثنائي، لتخفيض قوائم الانتظار في العمليات الجراحية المجدولة الخاصة بالأطفال.

وقال رئيس قسم جراحة الأطفال في مجمع الشفاء الطبي بغزة د. إسماعيل نصار، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين 30-1-2017، إنه "ضمن الخطوات الهادفة لتقليص قوائم الانتظار في العمليات المجدولة للأطفال، تقرر اجراء سلسلة من العمليات الجراحية المجدولة بشكل استثنائي، وتقريبا 20 عملية جراحية يوم السبت من كل اسبوع".

وأعرب نصار عن أمله بأن تقلل هذه الخطوة، من جداول الانتظار التي وصلت في بعض التخصصات لقرابة العام.

تمكن وفد طبي فرنسي برئاسة د. كاسيميار، وطاقم طبي محلي في مجمع الشفاء الطبي، من إجراء عمليات جراحية نوعية على مستوى محافظات فلسطين عبر زراعة أذن لطفلين مولودين بتشوه خلقي, والتي وصفت بالمعقدة والنوعية.

وأوضح رئيس قسم جراحة الوجه والفكين في مجمع الشفاء، د. طارق كحيل، في بيان صحفي، أن الوفد الطبي الفرنسي قام بزرع غضروف على شكل أذن تم أخذه من القفص الصدري بمساعدة استشاري ورئيس قسم جراحة الصدر د. رائد العريني، لافتا إلى أن العملية الواحدة استغرقت مدة 6 ساعات متواصلة من إجراء 26 عملية معقدة.

وبين كحيل أن الوفد أجرى خلال فترة مكوثه بالمجمع لخمسة أيام متتالية 26 عملية تنوعت ما بين النوعية والمعقدة تمثلت في إجراء عمليتي استئصال ورم من الفك السفلي بحجم ثلاثة أرباع الفك وتعويضه برقعة من العظم والعضلات والشرايين والأوردة والجلد من عظمة القدم حيث استمرت العملية لمدة 12 ساعة متواصلة.

كما وأجرى الوفد 8 عمليات استئصال أورام من الغدة النكافية بحجم كبير جدا والمتواجدة تحت وفوق العصب الوجهي، بالإضافة إلى عمليتين للفك السفلي الأولى لمريض يعاني من عيب خلقي عبارة عن ضمور في الفك وأخرى لطفل لديه ذات المشكلة, وذلك بوضع جهاز شداد لتطويل عظام الفك السفلي.

يشار إلى أن الوفد قام بتدريب الطاقم الطبي المحلى عليها وإكسابه العديد من المهارات الطبية بما يعود بالنفع على المريض الغزى الذي يعانى من ويلات الحصار.