قائمة الموقع

7 مشاريع طلابية ريادية تتنافس في مسابقة Hult Prize بغزة

2018-12-28T12:07:55+02:00
تم عرض للمشاريع المتأهلة أمام لجنة التحكيم والجمهور

اختتمت مسابقة Hult Prize العالمية، مراحل اختيار الفريق الفائز والممثل للجامعة الإسلامية بغزة في المحافل الدولية، بتنافس بين 7 مشاريع طلابية ريادية، وصلت للتصفيات النهائية بعد شهر من الإعلان عن المسابقة.

ونظم حفل التنافس والإعلان عن الفائز، أمس، بمدينة غزة، وسط حضور لرواد ورجال الأعمال الفلسطينيين، وشركات ومشاريع ريادية، تحت رعاية إعلامية من صحيفة فلسطين.

وجائزة "هالت" Hult Prize، هي مسابقة طلابية مفتوحة للطلاب الجامعيين من طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراة من مختلف أنحاء العالم، تتنافس الفرق في المسابقة على إنشاء مشاريع اجتماعية جديدة تهدف إلى معالجة أحد التحديات الاجتماعية المُزمنة.

ويتلقى الفريق الفائز جائزة يبلغ قدرها مليون دولار أمريكي كرأس مال أساسي لإطلاق شركتهم في بلدانهم، حيث فاز فريق Teb Fact، بالمركز الأول، ليحظى بتمثيل الجامعة الإسلامية في المحافل الدولية.

وتخلل الحفل، عرض للمشاريع المتأهلة أمام الجمهور ولجنة التحكيم، حيث جرى التنافس بين الفرق السبعة، والتي تأهلت إلى المرحلة النهائية بعد تنافس بين 28 فكرة ريادية طلابية.

ويحصل الفريق الفائز في المنافسة العالمية النهائية على مليون دولار أمريكي كرأس مال لبدء المشروع، هذا يكون إلى جانب نظام بيئي يتضمن الموجهين والحكام ورجال أعمال ناجحين وذلك عن طريق منظمة جائزة هالت ومبادرة كلينتون العالمية.

الفرق المشاركة

فريق chance for lance، وتقوم فكرة المشروع على إنشاء منصة عمل حر، وعقد دورات تدريبية كل 6 أشهر، تساعد في العثور على عمل حر في بلدان العالم وخاصة "قطر والإمارات"، لحاجتهم العالية في العمل الحر.

وتمثل الفريق الثاني في مشروع business marketing platform، إذ تقوم فكرته على توفير العمل الحر لتساعد خريجي كلية التجارة من أصحاب تخصص المحاسبة على إيجاد فرص عمل عن بعد، وتهدف إلى الربط بين القطاع المحاسبي والشركات الصغيرة داخل غزة وخارجها.

والفريق الثالث، تمثل في مشروع soft cancer fighterالقائم على تقديم العلاجات لأصحاب مرض السرطان بطرق جديدة، بالحصول على العلاج من خلال أعشاب تتم زراعتها في أماكن مخصصة.

وتمتاز طرق العلاج بمناسبتها لجميع الفئات العمرية من أصحاب المرض دون إحداث أضرار جانبية، حيث حصل موافقة واعتماد من شركة هلسنكي الفنلندية.

أما فريق teb fact الفائز بجائزة المسابقة، فتقوم فكرة مشروعه على "موقع الكتروني" يعمل على تقديم استشارات طبية لعلاج المرضى "أون لاين"، حيث يتميز بقدرة المريض على التواصل مع الطبيب والحصول على متابعة طبية والتذكير بمواعيد الأدوية بشكل مباشر.

وتعددت نماذج المشاركين في المسابقة بين فرق مهنية وعمل حر ومنصات الكترونية، حيث مثل فريق engine team، التشغيل المهني والتقني، وتقوم فكرة مشروعه على إنشاء معهد تقني مهني للتعليم والعمل بمستوى منظور تبعاً لحاجة سوق قطاع غزة في التخصصات الأكثر طلباً.

فيما تقوم فكرة مشروع cotton stalks، على تحويل عيدان القطن إلى ألوح خشبية، لاستعمالها لاحقاً في تصنيع الأثاث بمختلف أنواعه، ومن ثم تسويقه للأسواق.

وتقوم فكرة الفريق السابع صاحب مشروع for 4 NS، على تقديم سلسلة تجارية متكاملة تبدأ بمزرعة وتنتهي بمطعم تقدم طعاما صحيا تابعا للمزرعة.

ووصف الخبير في ريادة الأعمال، يوسف الحلاق المشاريع الريادية السبع بأنها وصلت إلى درجة عالية من التميز.

وأوضح الحلاق، وهو أحد أعضاء لجنة التحكيم في كلمة له خلال حفل الإعلان عن الفائز، أن الطلاب أصحاب المشاريع الريادية، بذلوا جهداً كبيراً، شاهدت خلاله لجنة التحكيم حب التحدي وتجاوز مشاكل عديدة، والوصول لعرض متقدم في دراسة الأفكار بعمق، مقارنة مع الوقت القصير المتاح لهم.

ودعا الخبير، أصحاب المشاريع التي لم تحالفها الحظ إلى عدم الوقوف عند هذه المرحلة، والعمل على تطوير الأفكار وتقديمها في مسابقات محلية ودولية أخرى، مؤكداً على جهوزية حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية على تقديم الإرشادات والتوجيهات الخاصة بالمشاريع واحتضانها لتطويرها.

وفي كلمة الرعاة الإعلاميين، أكد مفيد أبو شمالة مدير تحرير صحيفة فلسطين، على أهمية تمثيل فلسطين في المحافل الدولية، الخاصة بريادة الأعمال، متمنياً التوفيق والنجاح للمشاريع الريادية ونجاحها في رفع اسم فلسطين في كل المحافل.

وتقدم أبو شمالة، بالشكر الجزيل إلى الجامعة الإسلامية، ومنظمي المسابقة، والرعاة الإعلاميين "صحيفة فلسطين، وإذاعة القدس، وشركة سكرين للإنتاج الإعلامي".

اخبار ذات صلة