قائمة الموقع

​السقا:حظر استيراد الخضروات والفواكه الإسرائيلية بالضفة

2018-12-28T11:57:32+02:00
عملية التصدير والاستيراد من وإلى قطاع غزة مستمرة

قال تحسين السقا، المدير العام للتسويق والمعابر في وزارة الزراعة بغزة، أمس، إن قرار حكومة الحمد الله حظر استيراد الخضروات والفواكه والدواجن من (إسرائيل)، مقتصر فقط على أسواق الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف السقا لصحيفة "فلسطين" أن عملية التصدير والاستيراد من وإلى قطاع غزة تتم بصورتها المعتادة ولن تتأثر بقرار مجلس الوزراء برام الله".

وكانقرر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في مدينة رام الله أمس، منع دخول جميع أنواع الخضار والفواكه والدواجن إلى الأسواق الفلسطينية.

وأهاب المجلس بجمهور المواطنين والتجار العمل على التعاون من أجل إنجاح القرار وفق ما اعتبره تماشياً مع مبدأ حماية المنتج المحلي وحماية المزارع الفلسطيني.

وكان الاحتلال الإسرائيلي اتخذ قرارا أحاديا لمنع دخول الخضار والفواكه الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية، والذي يأتي رداً على منع وزارة الزراعة برام الله توريد خراف مستوردة عبر مستوردين إسرائيليين إلى أسواق الضفة الغربية.

وبررت الوزارة ذلك بالقول :" إنه وفي ظل انخفاض أسعار بيع الخراف الحيَّة في السوق الفلسطينية نتيجة لمضاربات التجار الإسرائيليين الموردين للسوق الفلسطينية للخراف المستوردة من بعض الدول، اتَّخذت الوزارة قراراً بمنع إدخال الخراف المستوردة عبر مستوردين إسرائيليين".

وفي سياق متصل رجح السقا أن تصل صادرات قطاع غزة من الخضروات مع نهاية العام الجاري 40 ألف طن بزيادة 6 آلاف طن عن العام الماضي 2017، مرجعاً الزيادة العام الحالي إلى زيادة الانتاج المحلي وفتح أسواق إضافية.

وبين السقا أن البندورة أكثر الأصناف تصديراً حيث إن إجمالي صادراتها 22 ألف طناً.

ولفت إلى أن قطاع غزة صدر خلال العام الجاري إلى أسواق الضفة الغربية 25 ألف طن من الخضروات، والسوق الإسرائيلية 5 آلاف طن، وأسواق الدول العربية 10 آلاف طن.

اخبار ذات صلة