فلسطين أون لاين

​مقتل عنصرين في القاعدة في غارة أميركية باليمن

...
عدن - (أ ف ب)

قتل عنصران في تنظيم القاعدة، فجر الإثنين 30-1-2017، في ضربة جوية نفذتها طائرة أميركية من دون طيار بعد يوم من مقتل عشرات من مسلحي الجماعة الجهادية ومدنيين وجندي أميركي في هجوم شنته قوات النخبة الأميركية.

وقال مسؤول أمني يمني لوكالة "فرانس برس" فضل عدم الكشف عن هويته "قتل عضوان في القاعدة فجر اليوم في غارة جوية نفذتها طائرة أميركية من دون طيار واستهدفت مركبة لعناصر القاعدة في مديرية بيحان بمحافظة شبوة".

وأكد المسؤول أن الغارة "استهدفت المركبة أثناء سيرها مما أدى إلى مقتل شخصين كانا على متنها".

وتأتي هذه الضربة بعد يوم من هجوم شنته قوات النخبة الأميركية في محافظة البيضاء في وسط اليمن، في أول هجوم من نوعه ضد تنظيم القاعدة في هذا البلد منذ تسلم دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة.

وأعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده و14 من مسلحي "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، فرع تنظيم القاعدة في اليمن الذي تعتبره واشنطن أخطر أذرع التنظيم في العالم، في الهجوم في يكلا (وسط)، بينما أفادت مصادر محلية بمقتل 41 من مسلحي التنظيم وثمانية أطفال وثماني نساء.

وقال أحد أفراد عائلة الأميركي اليمني أنور العولقي الذي قتل في غارة اميركية في العام 2011 أن ابنة القيادي في تنظيم القاعدة قتلت في الهجوم.

وأنور العولقي، أحد أبرز قيادات تنظيم القاعدة، قتل في غارة أميركية نهاية أيلول/سبتمبر 2011 بين منطقتي مأرب والجوف الواقعتين شرق وشمال العاصمة صنعاء. وبعد نحو أسبوعين، قتل عبد الرحمن العولقي، أحد أبناء القيادي الجهادي، في غارات في قرية عزان بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

وقالت مصادر قبلية لـ"فرانس برس" الإثنين "هناك حالة استنفار كبرى في أوساط مسلحي القاعدة في ثلاث محافظات هي البيضاء شبوة ومأرب بعد عملية البيضاء". وأكدت المصادر أن "عناصر التنظيم ارتدوا أحزمة ناسفة ويحملون السلاح معظم الوقت بعد عملية البيضاء".

والهجوم في يكلا هو الأول ضد تنظيم القاعدة منذ تسلم ترامب الرئاسة في 20 كانون الثاني/يناير. وكان الرئيس السابق باراك أوباما كثف استخدام الضربات بطائرات من دون طيار في اليمن وفي دول أخرى بينها أفغانستان ضد أهداف جهادية.

ويشهد اليمن منذ نحو عامين نزاعا مسلحا أوقع عشرات آلاف القتلى والجرحى بين القوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين وحلفائهم.

واليمن واحد من سبع دول منع مواطنوها بموجب قرار اتخذه الرئيس الأميركي أخيرا من دخول الولايات المتحدة.

واستفادت التنظيمات الجهادية وعلى رأسها "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، فرع تنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم الدولة الإسلامية من النزاع بين الحكومة والمتمردين لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.