فلسطين أون لاين

"ترامب" يقترب من الفوز بترشيح حزبه بعد انسحاب "كروز" من السباق

...
واشنطن - الأناضول

أعلن تيد كروز، انسحابه من التنافس على فوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية، ليقترب الملياردير دونالد ترامب كثيرا، من تمثيل الحزب في الانتخابات الرئاسية.

وأعلن كروز، الثلاثاء، انسحابه عقب خسارته في الانتخابات التمهيدية بولاية أنديانا، أمام ترامب، وتعليق حملته الانتخابية، وقال أمام حشد من أنصاره في مدينة انديانابوليس، عاصمة الولاية: "قلت إنني سأستمر طالما كان هناك طريق يمكن أن يؤدي للفوز، ويؤسفني أن أقول أن هذا الطريق أغلق الليلة".

وأضاف كروز "فعلنا ما بوسعنا، إلا أن الناخبين اختاروا طريقا آخر. إننا نعلق حملتنا، مع شعورنا بالحزن، إلا أننا متفائلون بشكل كبير، بمستقبل أمتنا على المدى البعيد".

من جانبه، قال ترامب في كلمة أمام أنصاره في نيويورك، بعد إعلان كروز الانسحاب: "لا أدري إن كان كروز يحبني، إلا أنه كان منافسا رائعا"، وأضاف ترامب أنه سيركز على هزيمة هيلاري كلينتون، معتبرا أنها لا يمكن أن تصبح رئيسة جيدة للولايات المتحدة، ووعد أنصاره بالفوز في الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس الحزب الجمهوري رينس بريبوس، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، إن ترامب المرشح المحتمل للحزب لانتخابات الرئاسة، داعيا أعضاء الحزب للاتحاد والتركيز على هزيمة كلينتون.


وسيعلن الحزب الجمهوري، عن مرشحه للانتخابات الرئاسية بشكل رسمي في المؤتمر العام للحزب الذي سيعقد في يوليو/ تموز المقبل، إلا أنه من المتوقع أن يتأكد فوز ترامب في الانتخابات التمهيدية التي ستجري في ولاية كاليفورنيا صاحبة أكبر عدد من المندوبين، في 7 يونيو/ حزيران المقبل.

ولم يتبق من منافسي ترامب سوى حاكم ولاية أوهايو جون كاسيش، الذي لا يتمتع تقريبا بأي فرصة للفوز، إلا أنه أعلن استمراره في السباق إلى النهاية.


وحصل ترامب حتى الآن على تأييد ألف و41 مندوب، ويحتاج للفوز بتأييد ألف و237 مندوبا على الأقل، للفوز بترشيح الحزب، ومن المتوقع أن يتخطى هذا العدد في الانتخابات التمهيدية بكاليفورنيا.

وكان كروز حصل على تأييد 565 مندوب، في حين حصل كاسيتش على تأييد 153 مندوب فقط.

وفي المعسكر الديمقراطي، خسرت هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية في ولاية أنديانا لصالح منافسها بيرني ساندرز، إلا أن كلينتون لا زالت تتصدر سباق الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة.


وحصلت كلينتون على تأييد ألفين و201 مندوبا حتى الآن، في حين حصل ساندرز على تأييد ألف و399 مندوبا، ويتطلب الفوز بترشيح الحزب الحصول على تأييد ألفين و383 مندوبا.

وبعد انتهاء الانتخابات التمهيدية للحزبين في جميع الولايات الأمريكية، يعقد الحزب الجمهوري مؤتمره الوطني، لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية في 18 يوليو/ تموز، بمدينة كليفلاند في ولاية أوهايو، في حين يعقد الديمقراطيين مؤتمرهم في 25 من الشهر ذاته، في مدينة فيلاديلفيا ببنسلفانيا.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الثلاثاء 8 نوفمبر/ تشرين ثان 2016.