قائمة الموقع

السودان.. اتساع رقعة الاحتجاجات شمال وجنوب كردفان

2018-12-23T13:18:55+02:00
مظاهرات بعدد من المدن السودانية

اتسعت اليوم الأحد، رقعة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية والغلاء في السودان إلى مدينتي "أم روابة" بولاية شمال كردفان، و"الترتر" بولاية جنوب كردفان (جنوب).

وقال شهود عيان، إن عشرات المحتجين أحرقوا إطارات السيارات، في شوارع عدة بمدينة أم روابة، ورفعوا شعارات تطالب بـ"إسقاط النظام".

وأضاف الشهود أن 5 من المحتجين بأم روابة تعرضوا إلى إصابات (لم يعرف حجمها) برصاص قوات أمنية، نقلوا على إثرها فورًا إلى مستشفى المدينة لتلقي العلاج، فيما لم يتم التأكد من ذلك من مصدر رسمي.

كما أفاد شهود عيان للأناضول عبر الهاتف، بخروج العشرات من المحتجين في مدينة "الترتر"، مرددين هتافات منددة بالغلاء والتردي المعيشي مطالبين بـ"إسقاط النظام".

وحسب ذات المصادر، فقد فضت قوات أمنية التظاهرات في المدينتين، في الوقت الذي لم يتسن التأكد من ذلك من مصدر مستقل كما لم يصدر تصريح رسمي من السلطات حتى الساعة 12.45 تغ حول أحداث اليوم.

ومنذ الأربعاء، تشهد مدن سودانية مظاهرات توسعت الخميس، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص بحسب السلطات، فيما قالت المعارضة إن عدد القتلى بلغ 22 شخصًا.

والجمعة، اتسعت دائرة الاحتجاجات في مدينتي ربك (مركز ولاية النيل الأبيض)، والأبيض (مركز ولاية شمال كردفان)، جنوب العاصمة الخرطوم، وعطبرة (ولاية نهر النيل/ شمال).

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانًا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

اخبار ذات صلة