فلسطين أون لاين

ريال مدريد يستغل تعثر برشلونة وإشبيلية ويبتعد في الصدارة

...
مدريد - (أ ف ب)

استغل ريال مدريد تعثر غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب ومطارده المباشر إشبيلية وابتعد في الصدارة بفوزه المستحق على ضيفه ريال سوسييداد 3-صفر الأحد 29-1-2017، في المرحلة العشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وأفلت برشلونة من الخسارة أمام مضيفه ريال بيتيس إشبيلية وخرج بنقطة التعادل في الوقت القاتل (1-1)، فيما خسر إشبيلية أمام مضيفه إسبانيول 1-3..


وواصل النادي الملكي صحوته وحقق الفوز الثاني تواليا في الدوري منذ خسارته أمام إشبيلية وعزز موقعه في الصدارة برصيد 46 نقطة وابتعد بفارق 4 نقاط عن برشلونة الذي انتزع المركز الثاني بفارق الأهداف أمام إشبيلية المتراجع إلى المركز الثالث.

ويملك ريال مدريد الذي خرج من مسابقة الكأس منتصف الأسبوع على يد سلتافيغو، مباراة مؤجلة أمام مضيفه فالنسيا سيخوضها في 22 شباط/فبراير المقبل.

وضغط ريال مدريد منذ البداية بيد أنه اصطدم بدفاع منظم للضيوف، وانتظر أصحاب الأرض الدقيقة 38 لافتتاح التسجيل عندما مرر الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو كرة بينية خلف الدفاع إلى الدولي الكرواتي ماتيو كوفاسيتش الذي توغل داخل المنطقة منفردا بالحارس ولعبها على يمينه.

وواصل النادي الملكي أفضليته في الشوط الثاني وعزز تقدمه بهدف ثان سجله نجمه رونالدو عندما رد له كوفاسيتش الهدية فلعبها ساقطة من داخل المنطقة (51) رافعا رصيده الى 13 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين.

وزادت محن ريال سوسييداد بطرد مدافعه انييغو مارتينيز لتلقيه الإنذار الثاني (74)، واستغل ريال مدريد النقص العددي وأضاف الهدف الثالث عبر الفارو موراتا، بديل الفرنسي كريم بنزيمة، بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من لوكاس فاسكيز (82).

- سواريز ينقذ برشلونة

أنقذ الأوروغوياني لويس سواريز فريقه برشلونة من الخسارة أمام مضيفه ريال بيتيس بتسجيله هدف التعادل 1-1 في الثواني القاتلة.

وكان بيتيس في طريقه إلى الفوز بعدما تقدم عبر أليكس إليغريا في الدقيقة 75، إلا أن لمسة سحرية من الأرجنتيني ليونيل ميسي وضعت سواريز في مواجهة المرمى مباشرة فأدرك التعادل في الدقيقة الأخيرة.


وفشل برشلونة في تصدر الدوري ولو لساعات، إلا أنه تقدم إلى المركز الثاني رافعا رصيده إلى 42 نقطة بفارق الأهداف أمام إشبيلية.

وأتيحت لبرشلونة فرص عدة في الشوط الأول عبر ثلاثي الهجوم المؤلف من ميسي وسواريز والبرازيلي نيمار، وكان مهاجم بيتيس روبن كاسترو في المقابل مصدر الخطورة على مرمى الحارس الألماني مارك-أندري تير شتيغن.

وفي الشوط الثاني، نجح بيتيس في افتتاح التسجيل من ركلة ركنية من الجهة اليمنى، تابعها أليكس إليغريا باتجاه المرمى، واستقرت داخل الشباك على رغم محاولة المدافع جيرار بيكيه إبعادها برأسه (75).

وسيطر برشلونة على الدقائق الأخيرة، وأغفل الحكم اليخاندرو خوسيه هرنانديز احتساب هدف صحيح له من كرة لجوردي ألبا أثبتت الإعادة أنها اجتازت خط المرمى، إلا أن الأخير خطف هدف التعادل حين تلقى كرة بينية رائعة من ميسي خلف المدافعين تابعها في الزاوية اليسرى للمرمى.

وانفرد سواريز بصدارة ترتيب الهدافين رافعا رصيده إلى 16 هدفا، بفارق هدف أمام ميسي، و3 أهداف أمام رونالدو.

واعتبر سواريز في تصريح بعد المباراة، أن كرته التي لم تحتسب هدفا "اجتازت خط المرمى بنحو متر".

إلا أن مدربه لويس أنريكي آثر التركيز على وجوب مساعدة الحكام.

وقال بعد المباراة "يجب أن نساعد الحكام (...) التكنولوجيا تساعدهم. أقول ذلك في كل الحالات وليس فقط التي تكون في صالحنا، بل تلك التي تكون ضدنا أيضا".

واختبر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تكنولوجيا الفيديو لمساعدة الحكام للمرة الأولى في بطولة العالم للأندية التي أقيمت في كانون الأول/ديسمبر في اليابان، وتوج ريال مدريد بطلا لها.

وردا على سؤال عن إهدار نقطتين، قال أنريكي "شعوري هو أننا فزنا بنقطة".

وفي المباراة الثانية، قدم إسبانيول خدمة إلى جاره في كاتالونيا برشلونة بتغلبه على إشبيلية بثلاثة أهداف لخوسيه أنطونيو رييس (4 من ركلة جزاء) ومارك نافارو (45) وجيرار مورينو (71) مقابل هدف للمونتينيغري ستيفان يوفيتيتش (20).

وخاض إشبيلية المباراة بأكملها تقريبا بعشرة لاعبين بعد طرد نيكولاس باريخا في الدقيقة الثانية لتدخله العنيف على بابلو بياتي داخل المنطقة احتسب على إثره الحكم ركلة الجزاء التي سجل منها رييس الهدف الأول.

وحقق أتلتيك بلباو فوزا صعبا على ضيفه سبورتينخ خيخون بهدفين لإيكر مونياين (50) واريتث ادوريث زوبيلديا (73 من ركلة جزاء) مقابل هدف للكرواتي دويي كوب (27 من ركلة جزاء).

ورفع أتلتيك بلباو رصيده إلى 32 نقطة في المركز السابع مقابل 13 نقطة لسبورتينغ خيخون الثامن عشر.

وتختتم المرحلة غدا الإثنين بلقاء لاس بالماس وفالنسيا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 46 نقطة من 19 مباراة

2- برشلونة 42 من 20

3- اشبيلية 42 من 20

4- أتلتيكو مدريد 36 من 20

5- ريال سوسييداد 35 من 20 .