قائمة الموقع

​غانا إلى نصف النهائي للمرة السادسة على التوالي

2017-01-29T19:07:24+02:00

تأهلت غانا للمرة السادسة على التوالي إلى نصف نهائي كأس الأمم الافريقية لكرة القدم المقامة في الغابون إثر فوزها على الكونغو الديموقراطية 2-1 في ربع النهائي الأحد 29-1-2017، في أوييم.

وسجل الشقيقان جوردان (63) واندريه ايوو (78 من ركلة جزاء) هدفي غانا، وبول جوزيه مبوكو (68) هدف الكونغو الديموقراطية.

وتلتقي غانا وصيفة النسخة الأخيرة في دور الأربعة الخميس المقبل في فرانسفيل مع الكاميرون التي كانت تغلبت على السنغال بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي أمس السبت.

وباتت غانا ثالث المنتخبات المتأهلة إلى دور الأربعة بعد الكاميرون وبوركينا فاسو التي كانت حجزت بطاقتها أيضا أمس بتغلبها على تونس 2-صفر.

وتقام لاحقا اليوم في بور-جانتيي المباراة الأخيرة في ربع النهائي، وتجمع المغرب مع مصر. والتقت غانا مع الكونغو الديموقراطية سابقا 3 مرات وانتهت اللقاءات الثلاثة بالتعادل (صفر-صفر و1-1) في تصفيات مونديال 2006، وأخيرا 2-2 في الدور الأول من أمم أفريقيا 2013 في جنوب أفريقيا.

ولعبت غانا من دون قائدها أسامواه جيان الذي اصيب في المباراة ضد مصر (صفر-1)، فحمل اندريه ايوو شارة القائد، والكونغو الديموقراطية من دون قائدها يوسف مولومبو فحمل ديومرسي مبوكاني الشارة.

أمام مدرجات شبه فارغة، لم تشذ غانا عن القاعدة، وتأهلت إلى نصف النهائي للمرة السادسة على التوالي، علما بأنها توجت باللقب 4 مرات على غرار منافستها في دور الأربعة الكاميرون.

وبدأت المباراة بايقاع بطيء وحذر، وارتكب المدافع الغاني هاريسون افول خطأ باعادة الكرة برأسه إلى الحارس بريماه رزاق انطلق اليها مبوكاني وتابعها زاحفة من مسافة قريبة فارتدت من أسفل القائم الأيمن وضاعت أول فرصة في اللقاء (7).

وسرعت الكونغو الديموقراطية، بطلة عامي 1968 و1974، الوتيرة، وتحكمت بشكل أفضل من منافستها بالمجريات، وسدد بول جوزيه مبوكو في مكان وقوف رزاق (9) اختفت بعدها التهديدات المباشرة او حتى التسديدات صوب المرميين.

ومن هجمة مرتدة، أعاد مبوكاني الكرة بعد أن حوصر من قبل ثلاثة غانيين، إلى جونيور كابانانغا فأرسلها الأخير قوية بعيدا عن الخشبات الثلاث (26)، وأهدر مبوكاني نفسه فرصة لا تعوض من مسافة قريبة أيضا بعد بينية عالية داخل المنطقة (37).

وسدد مبوكاني من مشارف المنطقة فارتمى رزاق على كرته وامسكها على دفعتين (40)، ونجا المرمى الغاني من فرصتين في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول الذي لم يسدد فيه الغانيون كرة واحدة على مرمى الحارس الكونغولي لي ماتامبي.

واقعية غانية

وفي الشوط الثاني، أخذت غانا المبادرة الهجومية، ونفذ مبارك واكاسو ركلة حرة من نحو 25 مترا نجح ماتامبي في السيطرة عليها رغم ارتطامها بالأرض (51)، وسدد كابانانغا كرة من مسافة قريبة ذهبت بعيدة عن الخشبات الغانية (57).

وأثمرت الواقعية الغانية هدف السبق بعد أن خطف مبارك واكاسو الكرة من احد المدافعين في وسط الملعب وأرسلها إلى جوردان ايوو الذي تلاعب بمدافعين عند حافة المنطقة وسددها رائعة بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الكونغولي الديموقراطي (63).

لكن الفرحة الغاننية لم تدم طويلا، وفاجأ مبوكو الجميع بتسديدة مباغتة من مسافة بعيدة استقرت في المقص الخلفي للزاوية اليسرى مدركا التعادل (68).

وارتكب الكونغولي جويس لاموليسا خطأ من الخلف ضد كريستيان اتسو وأسقطه داخل المنطقة فاحتسبت ركلة جزاء نفذها اندريه ايوو بنجاح مانحا التقدم لغانا (78).

وكاد البديل سيدريك باكامبو يأتي بالتعادل من تسديدة خاطفة وبعيدة، لكن رزاق كان صاحيا هذه المرة (87)، واخترف اتسو المنطقة الكونغولية وسدد في جسم الحارس باتامبي (90).

اخبار ذات صلة