فلسطين أون لاين

​دعوات لوقفة "جادة" لحماية السلم الأهلي في نابلس

...
الشرطة الفلسطينية في الضفة الغربية (صورة أرشيفية)
نابلس- فلسطين أون لاين

دعا تجمع مؤسسات المجتمع المدني في نابلس، إلى وقفة جادة من قبل الجميع من أجل حماية السلم الأهلي في المحافظة؛ وذلك عقب جريمة قتل الشاب فؤاد عيد، إثر تعرضه لعدة طعنات وسط المدينة قبل ثلاثة أيام.

وقال التجمع في بيان له، اليوم الأحد 29-1-2017، "إن ما حذرنا منه مرارا وتكرارا يتحول إلى حالة متتابعة تعصف بالنسيج المجتمعي والسلم الأهلي في المحافظة، وأن استمرار حالات القتل والتعدي على الحرمات، والتغول على القانون يكاد يتحول لظاهرة لا يعلم نتائجها إلا الله، وقد حذرنا في التجمع من انفلات الأمور لتصبح هاجسا لكل أسرة ولكل أم وأب خوفا على أبنائهم وسلامتهم وأمنهم".

وأضاف أن "الجريمة النكراء التي طالت الشاب اليافع والمتطوع في خدمة أهله ومجتمعه فؤاد يوسف عيد تدق ناقوس الخطر الداهم إذا ما أضيفت لحالات القتل والتعديات المختلفة على المواطنين وممتلكاتهم، وأن بيانات الإدانة والشجب لم تعد تكفي، والمطلوب وقفة جدية للوقوف على الأسباب ومعالجة الحالة بجدية تامة".

وطالب التجمع في بيانه بالعمل "وبجدية على تطبيق القانون والأمن في الشارع، ومتابعة حالات الفلتان والزعرنة وحمل الأسلحة الحادة ومراقبة موزعيها والحد من هذه الحالة، ومتابعة حالات التحرش والتجمعات المريبة لبعض الشباب والتي يرافقها انتهاك الحرمات والتحرش وافتعال الأزمات والمشاكل".

وشدد على ضرورة فرض هيبة القانون والأمن في الشارع من خلال خطط أمنية واعية ومستدامة، لافتا إلى أهمية "احترام القضاء واستقلاليته وتشديد العقوبات وتنفيذها بجدية والتزام تجاه الخارجين عن القانون بغرض العقاب وفرض النظام".

ودعا التجمع إلى محاسبة قتلة فؤاد عيد ومحاكمتهم وإيقاع أقصى العقوبة بحقهم وحسب القانون، وتضافر كافة جهود المحافظة بتشكيلاتها المدنية كلجنة المؤسسات والفعاليات الوطنية وتجمع الدواوين، وكافة المؤسسات الأهلية والمدنية وتوحيد الطاقات لإيجاد صيغة تفاهم مشترك يعمل على التوعية ومراقبة الأداء على سير النظام وتطبيق القانون .