فلسطين أون لاين

على ضوء التفاهمات الأخيرة التي ترعاها القاهرة

ربط محطة كهرباء غزة بخط الغاز الطبيعي "الإسرائيلي"

...
صورة أرشيفية
متابعة - فلسطين أون لاين

أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن نيته ربط محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، بخط نقل الغاز الطبيعي ا"لإسرائيلي"، وذلك على ضوء التفاهمات الأخيرة التي ترعاها القاهرة بين الاحتلال الإسرائيلي و قطاع غزة إثر مسيرات العودة.

وأوضح ما يسمى "المجلس الوطني الإسرائيلي للتخطيط والبناء" أنه سيعزز خطة هيئة خطوط الغاز الطبيعي لربط قطاع غزة بنظام الغاز الطبيعي (الإسرائيلي) بهدف توليد الكهرباء، مع مراعاة الاعتبارات الأمنية والتخطيطية من جهة، وطرح الخطة أمام المجالس الإقليمية واللجان والسكان لإبداء الرأي خلال 60 يوم، من جهة أخرى.

وأفاد المجلس المذكور أن مسار الخط يبلغ طوله 40 كم، ويشمل بناء ثلاث محطات لضخ الغاز الطبيعي حتى السياج الأمني الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي قسرا على قطاع غزة ، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم موقعين بديلين لإقامة البنية التحتية،و تركيب أنظمة وقود تحافظ على البيئة وتحد من المخاطر البيئية التي قد تنجم عن هذه المحطات خصوصاً على المياه الجوفية.

وأكد المجلس على أن الأمور تتجه لقرب المصادقة على الخطة، ملفتاً إلى أن دولة الاحتلال تستعد لاستيعاب الغاز الطبيعي الذي سيضخ قريباً من حقل (لفيثان)، والذي سيكون بمثابة قوة طاقة هائلة لها كجزء من الاستعدادات لتنفيذ هذا الربط.