قائمة الموقع

العراق يتوقع ارتفاع أسعار النفط تدريجيا

2018-12-10T11:58:21+02:00
صورة أرشيفية

توقع وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، ارتفاع أسعار النفط تدريجيا في الأسواق العالمية، إثر اتفاق لخفض الإنتاج بين دول "أوبك" ومنتجين خارجها.

جاء حديث الغضبان، في مؤتمر "الكفاءات العلمية"، الذي أقامته وزارة النفط، الإثنين، في العاصمة العراقية بغداد، ويستمر يومين.

وقال الغضبان، إنه يتوقع ارتفاع أسعار النفط تدريجيا بمرور الوقت، "أسعار سلة أوبك، كانت ستتراجع إلى حدود 45 - 50 دولارا، لولا إبرام اتفاق خفض الإنتاج"، من متوسط 74 دولارا في أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وتوصلت دول "أوبك" والمنتجين خارجها وعلى رأسهم روسيا، الجمعة، إلى اتفاق يقضي بخفض إنتاج النفط الخام بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا لدعم الأسعار.

وتتحمل دول "أوبك" الجزء الأكبر من خفض الإنتاج بـ800 ألف برميل يوميا، على أن يبدأ التنفيذ مطلع 2019 ولمدة 6 شهور.

وسيخفض العراق إنتاجه بمقدار 139 ألف برميل يوميا، استجابة للاتفاق.

والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية، وينتج في المجمل نحو 4.6 ملايين برميل يوميا.

إلا أن صادرات العراق النفطية تراجعت على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، حيث سجلت 3.372 ملايين برميل يوميا الشهر الماضي، و3.469 ملايين برميل يوميا أكتوبر/ تشرين أول، و3.560 ملايين برميل يوميا في سبتمبر/ أيلول.

وتعليقاً على ذلك، قال الغضبان، إن تراجع الصادرات يعود إلى الأحوال الجوية وليس إلى أسباب فنية، منوها إلى أن وزارته تهدف إلى الوصول لطاقة تصديرية عند 6.5 ملايين برميل يوميا على مراحل.

وبشأن استئناف تصدير النفط من حقول كركوك الشمالية، قال الغضبان، إن العراق تلقى أسعارا تفضيلية رغم كمية الصادرات القليلة في الوقت الحالي.

واستأنف العراق ضخ النفط من حقول كركوك، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد توقف دام عاما، إثر سيطرة القوات العراقية على الحقول من قوات إقليم الشمال "البيشمركة".

ووفق أرقام وزارة النفط، فإن معدل التصدير اليومي للخام من كركوك، بلغ 8 آلاف و716 برميل يوميا في نوفمبر الماضي.

اخبار ذات صلة