فلسطين أون لاين

​في شحوب البشرة.. عالج المسبب أولًا

...
غزة - نسمة حمتو

شحوب البشرة وتغيير لونها، مشكلة يعاني منها بعض الأشخاص، وخاصة في الشتاء، لكن الكثير يجهل السبب الرئيس لهذا الشحوب، والذي يعود لمسبب يعانون منه، فإذا ما تم التخلص من هذا المسبب عادت البشرة إلى لونها الطبيعي.

اختلاف لون الجلد

اختصاصي الجلدية عاطف زيارة، عرّف شحوب الوجه على أنه اختلاف في لون الجلد وهو اللون الأفتح من اللون الطبيعي للوجه، مشيرًا إلى أنه لا يعد مرضًا خطيرًا إلا إذا كان الشحوب في الجسم كله كالوجه والشفاه واللسان واليدين.

أما عن أسباب شحوب البشرة لدى بعض الأشخاص قال: "يؤدي نقص السوائل في الجسم، خاصة في الشتاء إلى شحوب في البشرة وجفاف فيها، إضافة إلى أن بعض الأمراض الداخلية كالأنيميا وفقر الدم تؤدي كذلك للشحوب".

وأوضح أنه من ضمن الأسباب كذلك مرض الكلى وتغيير أنزيمات الكبد إضافة إلى عدم التعرض الكافي للجلد لأشعة الشمس، مشيرًا إلى أن تعرّض الشخص للنزيف الحاد يسبب شحوب الوجه بسبب انخفاض معدل السكر في الدم.

الرطوبة والرياح

وأكد أن المتوسط الطبيعي للهيموغلوبين ما بين ال12 إلى 16، وأي نقص فيه يؤدي إلى شحوب البشرة، لافتًا إلى أن التقلبات المناخية مثل الرياح والرطوبة ودرجات الحرارة العالية إضافة إلى أشعة الشمس كذلك تسبب الشحوب.

ومن ضمن الأسباب كذلك انسداد الأوعية الدموية في الأطراف ومرض السرطان وغيره من الأمراض المزمنة كلها تسبب الشحوب، كما أن تعرض الخلايا للتلف، هي وأنسجة الجسم بسبب البرد الشديد يساهم في شحوب الوجه، كما أشار زيارة.

وأضاف: "كذلك شحوب الوجه يظهر بسبب انخفاض نسبة تدفق الدم إلى الجلد، أو يظهر الشحوب بسبب نقص عدد كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان، وهو مرتبط بالمرض الداخلي الذي يعاني منه الشخص".

تعب وإعياء

من الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالشحوب الإجهاد، والشعور بالتعب، ونقص شرب المياه، والضعف العام في الجسم، والشعور بالإعياء، وضعف في الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا، كما بين زيارة.

ونبه اختصاصي الجلدية إلى أن من يعانون من الشحوب لا يتحملون الأجواء الباردة، وغالبًا ما يشعرون بالدوار والدوخة والوخز في الجسم وخذلان في الأطراف.

أما فيما يتعلق بعلاج الشحوب، أفاد زيارة أنه لا بد في البداية من التعرف على المرض الأصلي الذي يعاني منه هذا الشخص، مع ضرورة الاهتمام بالتغذية واتباع أنظمة غذائية صحية معينة غنية بالمعادن والحديد خاصة لمرضى فقر الدم.

وذكر أنه في حالات فقر الدم الشديد لا بد من التوجه لاختصاصي الدم لعلاج السبب الأساسي الذي أدى لشحوب البشرة وبهتانها.