فلسطين أون لاين

​وعود مصرية بتسهيله بداية العام المقبل

مصادر لـ"فلسطين": وفد"أوقاف غزة بمصر لترتيب"العمرة"

...
غزة - يحيى اليعقوبي

علمت صحيفة "فلسطين" من مصادر مطلعة، أن وفدًا فلسطينيًا يضم مسؤولين من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، وأصحاب شركات الحج والعمرة، يتواجد منذ أسبوع في العاصمة المصرية القاهرة لبحث ترتيبات موسم العمرة لهذا العام مع الجهات المختصة المصرية.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، أن هذه اللقاءات جاءت بطلب من الوزارة بغزة لبحث ترتيبات موسم العمرة مع الجهات المختصة المصرية، مؤكدًا وجود بشريات ووعود مصرية بتسهيل موسم العمرة مع بداية العام المقبل.

وبيّن أن وفد الأوقاف يعقد اللقاءات بالقاهرة لوضع الترتيبات على أكمل وجه، وتسهيل خروج أولى رحلات العمرة وإنجاح الموسم، وضمان الترتيبات وتأمين سفر الأفواج المعتمرة، وكذلك بحث الأعداد التي ستخرج في كل فوج.

من جانبه، كشف وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس لصحيفة "فلسطين"، عن توجه وفد من الوزارة برام الله أمس إلى القاهرة يترأسه وكيل الوزارة حسام أبو الرب لبحث موضوع الحج والعمرة مع الجهات المصرية.

وقال ادعيس لصحيفة "فلسطين": إن الوفد ذهب للقاهرة لمناقشة موضوع الحج والعمرة مع الجهات المصرية"، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن النتائج حال انتهاء الاجتماعات مع الجانب المصري.

ومنذ تموّز/ يوليو 2014 لم يُسمح لأهالي قطاع غزة بالسفر عبر معبر رفح البري لأداء مناسك العمرة في الديار الحجازية، رغم عديد المناشدات للسلطات المصرية التي تذرّعت بالأوضاع الأمنية في سيناء.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أصدر تعليماته قبل نحو 6 أشهر بفتح معبر رفح البري مع قطاع غزة؛ لتخفيف الأزمة الإنسانية التي يعانيها القطاع من جراء الحصار الإسرائيلي الخانق منذ 12 عامًا، وللسماح بسفر الحالات الإنسانية وعودة العالقين.