قائمة الموقع

الدفاع المدني يتعامل مع 34 نداء استغاثة

2017-01-28T07:47:44+02:00


أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، أمس، عن تعامله مع 34 نداء استغاثة خلال ساعات نهار أمس، بينها إخماد 6 حرائق اندلعت في منازل المواطنين غالبيتها ناجمة عن ماس كهربائي، في وقت ذكرت فيه بلدية غزة، أن فرق وطواقم الطوارئ تعاملت مع نحو 150 إشارة وشكوى منذ بداية المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد.

وقال مدير العمليات المركزية في الدفاع المدني، الرائد رائد الدهشان: "إن طواقمهم تعاملت مع 34 نداء استغاثة حتى ساعات مساء أمس، والتي شهدت ذروة المنخفض الجوي".

وأوضح الدهشان في تصريح خاص بـ"فلسطين" أنه جرى التعامل مع 4 اصابات و3 مهمات معاينة لمواقع يمكن أن تشكل خطرًا على السكان، إضافة إلى مهمتي اسناد وانقاذ لحيوانات عالقة وحالتي شفط مياه من مناطق غمرتها السيول، و5 حالات لإزالة عوائق، و3 حالات للتعامل مع جدران اسمنتية آيلة للسقوط و13 حالة لألواح زينكو كانت تشكل خطرا على السكان.

وأشار إلى اندلاع حريق في منزل بتل السلطان في رفح جنوب قطاع غزة، وحريقين في منزلين مختلفين بخان يونس، وحريق آخر في منزل وسط القطاع، إضافة إلى حريق في شقة سكنية بمنطقة الشيخ رضوان، وآخر في مدينة غزة، إضافة إلى حريق بمولد كهربائي.

وأوضح أن طواقم الدفاع المدني تواصل عملها رغم قلة الامكانيات، داعيا حكومة الحمد الله إلى توفير المعدات والامكانيات اللازمة في عمل الجهاز حتى يتمكن من الاستمرار في تقديم خدماته للمواطنين بالشكل المطلوب.

ودعا الدهشان المواطنين الى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنازل خاصة في ساعات الليل، وعدم الصعود إلى أسطح المنزل، كما أهاب بالسائقين بضرورة توخي الحيطة والحذر وعدم القيادة بسرعات عالية.

وفي السياق، أصيب، أمس، ثلاثة مواطنين جراء انهيار سقف منزلهم "الأسبست" بفعل الرياح في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة، كما أصيب لاعبان بجروح متفاوتة إثر انهيارٍ جزئي لسقف "زينكو" للملعب الأرضي بنادي الصداقة غرب مدينة غزة

وفي السياق ذاته، دعت بلدية غزة المواطنين إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وتثبيت أسطح منزلهم خشية تطايرها من شدة الرياح.

ونشرت دائرة العلاقات العامة والإعلام في البلدية قبل بدء المنخفض عبر وسائل الإعلام المختلفة وصفحة البلدية على موقع التواصل الاجتماعي خاصة (فيسبوك)، إرشادات لتوعية المواطنين بكيفية التعامل مع المنخفض الجوي، شملت عدم إلقاء النفايات في الشوارع حتى لا تؤدي لانسداد مصارف مياه الأمطار، وكذلك أهمية المحافظة وعدم العبث في أغطية مناهل الصرف الصحي حتى تتسرب النفايات إليها وتؤدي إلى طفحها .

وكانت لجنة الطوارئ في بلدية غزة قد وضعت خطة للعمل في أوقات الأزمات والطوارئ منذ بدء فصل الشتاء، تم بموجبها تقسيم المدينة إلى أربع مناطق وتكليف فريق عمل لكل منطقة للتعامل بأقصى سرعة ممكنة مع أي مشكلة وحل الشكاوى التي ترد من المواطنين، وخصصت رقماً للطوارئ وتلقي الشكاوى وهو (115).

اخبار ذات صلة