فلسطين أون لاين

​مدعية إسرائيلية توصي بمحاكمة نتنياهو بشبهة الرشوة

...
الناصرة_فلسطين أون لاين

سلمت المحامية (ليئات بن آري) المدعية التي ترافق التحقيقات الجنائية في ملفات شبهات الفساد ضد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، توصياتها للمدعي العام شاي نيتسان، بشأن ملفي التحقيق مع نتنياهو المتعلقيْن بالفساد.

وقدمت المدعية توصياتها في ملف 1000 (ملف الهدايا والمنافع الشخصية) والملف2000 (ملف المحادثات بين نتنياهو وناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس)، وأوصت بتقديم نتنياهو للمحاكمة بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

ومن المتوقع أن ينقل نيتسان قراره إلى المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، قبيل اتخاذ قرار نهائي.

وبتوصيات المدعية العامة بمحاكمة نتنياهو تكون (بن آري) قد تبنت موقف شرطة الاحتلال التي أوصت سابقًا بمحاكمته.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، أمس، أن (بن آري) ترى أن ثمة مكانًا لتقديم نتنياهو للمحاكمة وتوجيه التهم المذكورة ضده، وشكلت ذراع مراقبة من قبل النيابة العامة، ولذلك فإنه كان متوقعًا أن تكون توصيتها مطابقة لتوصية شرطة الاحتلال.

وأشارت الصحيفة إلى أن شرطة الاحتلال تعكف في هذه الأثناء على تلخيص تحقيقها ضد نتنياهو في "قضية بيزك – واللا" المعروفة أيضاً باسم "الملف 4000"، وذلك بعدما طلب مندلبليت، الأسبوع الماضي، إجراء استكمالات للتحقيق في هذه القضية جرى خلالها التحقيق مرة أخرى مع رجل الأعمال شاؤول ألوفيتش وهو مالك شركة الاتصالات الهاتفية الأرضية "بيزك" وموقع "واللا" الالكتروني.

وبحسب الصحيفة، فإن تقديرات مسؤولين رفيعي المستوى في "سلطة إنفاذ القانون" تشير إلى أن تحويل مواد التحقيق إلى النيابة العامة سيقود إلى تقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو في الثلث الأول من العام المقبل، إلا في حال حدوث مفاجآت بعيدة الأمد.

وتابعت أن محققي الشرطة باتوا مقتنعين بتبلور قاعدة أدلة ضد نتنياهو تتعلق بارتكابه مخالفة الرشوة، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت الشرطة ستنشر توصياتها بشكل رسمي، وذلك على خلفية قانون التوصيات الذي دخل حيز التنفيذ.

وسيكون "الملف 4000" الذي توصي فيه الشرطة بتقديم نتنياهو إلى المحاكمة جراء مخالفة خطيرة، وذلك بعد أن سلمت شرطة الاحتلال توصياتها بشأن الملفين 1000 و2000، ويذكر أن نتنياهو ينفي الشبهات ضده، وأعلن مؤخرًا أن "الملف 4000 انهار كليًا".

وكانت شرطة الاحتلال لخصت مواد التحقيق في الملفين 1000 و2000 قبل تسعة أشهر، لكن مندلبليت طلب استكمال التحقيق فيهما من أجل إسناد الشبهات بشكل أكبر.