فلسطين أون لاين

​كمية الأمطار التي هطلت على مدينة غزة بلغت 25 ملم

الدفاع المدني: تعاملنا مع حالات غرق خلال المنخفض

...
جميع الحالات كانت تحت السيطرة
غزة/ نور الدين صالح:

قال مدير عمليات جهاز الدفاع المدني في غزة المقدم رائد الدهشان: إن الدفاع المدني تعامل مع حالات إخلاء للمنازل وغرق لسيارات نجمت عن المنخفض الجوي الذي ضرب قطاع غزة، نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح الدهشان لصحيفة "فلسطين"، أن جميع الحالات كانت تحت السيطرة، مشيرًا إلى أنه جرى إخلاء مواطنين من أربعة منازل في منطقة الصفطاوي شمال غزة، نتيجة ارتفاع منسوب المياه لقرابة 70 سم.

وبحسب قوله، فإن الدفاع المدني تمكن من سحب سيارتين عالقتين في بركة تجمع مياه بمحافظة خانيونس جنوبي قطاع غزة، مؤكدًا أن الأمور كانت تحت السيطرة.

وذكر أن هطول الأمطار خلال فترات متقطعة أسهم في استيعاب مصارف الصرف الصحي لكميات الأمطار الكبير، لافتًا إلى أن 4 مواقع تابعة للدفاع المدني نفذت تلك المهمات من أصل 17 موقعًا منتشرًا على مستوى محافظات القطاع.

وفي السياق ذاته، أعلنت لجنة الطوارئ في بلدية غزة، أن كمية الأمطار التي هطلت على المدينة منذ مساء الخميس الماضي، وحتى ساعات صباح أمس السبت، بلغت نحو (25) ملم، وهي تعادل نسبة 8% من المعدل السنوي العام وتسهم إيجابيًّا في تغذية الخزان الجوفي.

وأفاد نائب رئيس اللجنة رمزي أهل، بأن المعدل السنوي لهطول الأمطار على المدينة يبلغ نحو 350 ملم، مشيرًا إلى أن البلدية عملت خلال السنوات الماضية على تطوير برك تجميع مياه الأمطار في منطقة عسقولة بحي الزيتون، وحديقة الصداقة بحي التفاح، وبركة الشيخ رضوان بهدف ترشيح مياه الأمطار والاستفادة منها في تغذية الخزان الجوفي.

وأوضح أن أكثر من 70 موظفًا من دوائر البلدية المختلفة عملوا خلال اليومين الماضيين في حالة الطوارئ وتمكنوا من معالجة نحو 160 إشارة طفح صرف صحي، وسحب 18 نقلة من المياه المتجمعة في الشوارع، وتعزيل 8 مناهل للصرف الصحي.

ودعت البلدية، المواطنين بغزة لاتباع الإرشادات المعلنة والتي نشرتها عبر وسائل الإعلام المختلفة للتعامل مع المنخفض الجوي، وضرورة التواصل معها على الرقم 115 وبوابات التواصل الأخرى للإبلاغ عن أي مشكلات أو أضرار يسببها التساقط الغزير للأمطار.

وتضمنت الإرشادات أهمية المحافظة على النظافة وعدم إلقاء القمامة في الشوارع العامة حتى لا تتسبب بانسداد مصارف مياه الأمطار في المدينة، وعدم فتح أغطية المناهل في الشوارع خلال هطول الأمطار.