فلسطين أون لاين

​"الأمان الدوائي" يساعدك في تجنب مشكلات تفاعلات الأدوية

...
غزة/ نسمة حمتو:

صممت شابة من قطاع غزة تطبيقًا للهواتف المحمولة يساعد المرضى، وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة؛ في تفادي المشكلات التي تنتج عن التفاعلات الدوائية، ويتعرضون لمشكلات من اختلاط أنواع الأدوية والمضاعفات التي يمكن أن تحدث عن ذلك والتي قد تصل حد الموت.

التفاعلات الدوائية

منى السقا (27 عامًا) وهي طبيبة صيدلانية، قالت عن فكرة التطبيق: "تتلخص فكرتي في تقديم برنامج أو تطبيق يُحمّل على الهواتف الذكية، فيتسنى للمريض البحث عن الأدوية التي يتناولها حاليًا، لتخبره عن أهم التفاعلات الدوائية التي من الممكن حصولها ليتفاداها وبهذا نقلل من المشكلات الصحية التي قد تحصل لاحقًا".

وأضافت: "هذه الفكرة تراودني منذ زمن خاصة أنني أعمل في صيدلية، وأرى معاناة المرضى مع هذه المشكلة، فالكثير من الناس يتجاهلون هذا الموضوع"، مشددة على أن مرضى السكري والضغط خاصة في حال تناولهم أدوية إضافية غير الأقراص التي يتناولونها يوميًّا ربما يعرضهم ذلك إلى مشكلة كبيرة.

وأوضحت السقا أن التطبيق يعرض مجموعة من النصائح للمرضى يمكن من خلالها تفادي الأعراض التي قد يصابون بها عند تناولهم أدوية معاكسة أو لا يمكن تناولها في الوقت نفسه، مشيرةً إلى أن الفكرة تواجه صعوبة في توافر المبرمجين لها خاصة وأن التداخلات الدوائية كبيرة.

تأثيرات سلبية

وتابعت قولها: "يعرض التطبيق النصائح على شكل نقاط معينة يمكن الاستفادة منها، وفي هذا المجال يوجد كتاب طبي معروف عن التأثيرات السلبية التي قد تحدث للمريض إن تناول نوعين مختلفين من الدواء لا ينطبقان مع بعضهما، ولكن الفكرة كانت في شيء بسيط يسهل البحث عنه ويمكن استخدامه لكبار السن استخدامه بسهولة".

ومضت بالقول: "للأسف الكثير من الناس لا يعرفون خطورة هذا الأمر، فهناك الكثير من الأدوية تناوُلُها مع أدوية أخرى قد يسبب الوفاة أو قد يسبب إعاقة عند بعضٍ، لذلك كان هذا التطبيق مهم جدًّا".

وقالت: "كذلك هناك بعض المرضى يعانون الحساسية على سبيل المثال وتناولهم أدوية معينة أو أخذ حقن معينة قد يعرض حياتهم للخطر ويتسبب في تلف خلايا الدماغ ومن ثم الموت".

يوفر الوقت والجهد

وأكدت السقا أن هذا التطبيق لو تم تنفيذه فعليًا على أرض الواقع سيوفر الكثير من الوقت والجهد، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة، أو أولئك الذين يتناولون الدواء يوميًّا، وهو يساعد الأمهات اللواتي تنقصهن الخبرة في معرفة أنواع الأدوية التي يمكن عدم استخدامها في الوقت نفسه حتى لا تؤثر في الطفل.

وأضافت: "الفكرة المميزة التي يمكن استخدامها في البرنامج سيكون هناك ترجمة "للباركود" الخاص بالأدوية ومن خلاله يمكن معرفة مدى تفاعله مع الأدوية".

وطالبت السقا بتوفير الدعم الكافي للفريق من أجل تنفيذ الفكرة وخاصة من المؤسسات الصحية المهتمة في هذا الجانب، مضيفة: "في النهاية كفئات شبابية ناشئة نحتاج لمزيد من الدعم في هذا المجال".