قائمة الموقع

​"النواب العراقي"يعتبر"سهل نينوى"منطقة منكوبة

2017-01-26T12:10:42+02:00
صورة أرشيفية لقوات عراقية مشاركة في القتال في "سهل نينوى"

صوت مجلس النواب العراقي بالأغلبية، الخميس 26-1-2017 ، على قرار اعتبار "سهيل نينوى" وبعض الأقضية، مناطق منكوبة وإلزام الحكومة بتعويض الأهالي.

وقال رئيس كتلة الرافدين، يونادم كنا ، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان مع عدد من نواب محافظة الموصل ، إن اعتبار تلك المناطق منكوبة جاء بسبب "دمار بنيتها التحتية والممتلكات الخاصة".

وأشار كنا، أن "القرار يلزم الحكومة بإعمار سهل نينوى وتعويض أهاليها"، لافتاً أن "نسبة الدمار في البنى التحتية لسهل نينوى بلغت 80%".

من جهته، أشار النائب محافظة الموصل رائد سالم ، في المؤتمر، أن " معنى كلمة منكوبة أنه لا يمكن العيش فيها وأن تحديد الضواحي سيكون بعد إكمال تحرير الساحل الأيمن من الموصل (الجزء الغربي من الموصل)".

وكان مجلس النواب عقد جلسته برئاسة سليم الجبوري وحضور 216 نائباً من أصل 328.

ومنطقة سهل نينوى، تضم خليطًا من المسيحيين والشبك والأكراد الايزيديين، وفيها عدد من الأقضية هي الحمدانية والشيخان وتلكيف.

وتقاتل القوات العراقية منذ أكثر من ثلاثة أشهر داخل الموصل لاستعادتها من "تنظيم الدولة الإسلامية"، وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في العراق.

وكان مجلس النواب كان قد اعتبر عدد من الأقضية والمناطق التي تعرضت لدمار كبير، مناطق منكوبة منها آمرلي وبيجي وسنجار والفلوجة.

اخبار ذات صلة