قائمة الموقع

​عدوان: لا معلومات رسمية عن فتح معبر رفح

2017-01-26T12:06:47+02:00
معبر رفح البري (أرشيف)

أعلنت السلطات المصرية، الخيمس 26-1-2017، عن قرار بفتح معبر رفح البري، لمدة يومين في كلا الاتجاهين نهاية الشهر الجاري، فيما لم تؤكد الإدارة الفلسطينية للمعبر القرار.

وقالت الإدارة العامة للجوازات المصرية في مخاطبة رسمية وجهت لمطار القاهرة في الرابع والعشرين من يناير الجاري، أنه "تقرر فتح منفذ رفح البري أمام حركتي السفر والوصول لمدة يومين اعتباراً من 28 إلى 30 يناير/ كانون الثاني، لعبور الرعايا الفلسطينيين من وإلى قطاع غزة خلال تلك الفترة".

وأضافت:" على جميع شركات الطيران العاملة بميناء القاهرة الجوي قبول أي راكب فلسطيني قادم للبلاد في حالة العبور إلى منفذ رفح خلال الفترة المشار إليها".

من جانبه، أوضح مدير معبر رفح هشام عدوان، أنه لا معلومات رسمية ومؤكدة عن فتح معبر رفح البري.

وقال عدوان في تصريحات لـ"فلسطين أون لاين": "لم يبلغنا مسؤولي التنسيق والاتصال مع السلطات المصرية بقررا فتح المعبر، وفي حال تم ذلك سيتم الإعلان بشكل فوري".

يشار إلى أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح بواقع 41 يوماً فقط خلال عام 2016، تمكن خلالها42 ألف و837 مسافراً من التنقل عبر المعبر في كلا الاتجاهين.

وزادت عدد أيام فتح المعبر 9 أيام مقارنة بعام 2015، ويربط مراقبون التحسن الطفيف بعوامل سياسية فرضت نفسها على السلطات المصرية.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح؛ منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 20 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر؛ جلّهم من المرضى والطلاب.

اخبار ذات صلة