قائمة الموقع

​دول أوروبية تدين بناء (إسرائيل) مستوطنات جديدة

2017-01-26T11:53:13+02:00
الاحتلال أعلن عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية ومدينة المحتليتن (أرشيف)

أدانت دول أوروبية، الخيمس 26-1-2017، موافقة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على إنشاء وحدات استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعرب توبياس الوود الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، لوكالة "الأناضول"،اليوم الخميس، عن إدانته لمصادقة نتنياهو، بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وقال : إن "إنشاء الوحدات الإستيطانية في الأراضي المحتلة يخالف القانون الدولي، ويشكل عائقا أمام حل الدولتين، لذا ندين ذلك".

وأوضح المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، ستيفان لو الفل، لوكالة "الأناضول"،اليوم، أن موقف بلاده واضح بشأن الموضوع.

وأضاف: أن "فرنسا تتحرك وفقا لقرارات الأمم المتحدة. لا ندعم قرار بناء مستوطنات جديدة. ونحن مع إيجاد حل يقوم على الحوار والتفاوض للمشكلة".

وفي بيان صادر عنها، قالت وزارة الخارجية السويسرية، أمس، إنها تأسف لقرار الحكومة الإسرائيلية بشأن إنشاء 2500 وحدة استيطانية جديدة.

وأكدت الوزارة في بيانها، أن "المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها "القدس الشرقية"، غير قانونية بموجب القانون الدولي الإنساني، وتنتهك الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني".

ولفتت الخارجية إلى أن إنشاء المستوطنات، تشكل عقبة رئيسية أمام السلام، وتهدد حل الدولتين.

وأضاف البيان: "سويسرا تناشد الحكومة الإسرائيلية بالتراجع عن قرارها وأن توقف بناء المستوطنات".

كما أعربت الحكومة الألمانية، أمس، عن قلقها إزاء قرار (اسرائيل) مواصلة انشاء وحدات استيطانية جديدة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الألمانية، مارتن شيفر، في مؤتمر صحفي ببرلين اليوم الأربعاء، أن قرار الاحتلال الإسرائيلي بناء 2500 وحدة سكنية في الضفة الغربية، فضلا عن شرقي القدس، إنما يثير الشكوك حول تصريحاتها بخصوص رغبتها في حل الدولتين.

وصادق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الأول الثلاثاء، على بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

اخبار ذات صلة