قائمة الموقع

اجتماع للجامعة العربية لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة

2018-11-15T06:30:00+02:00
صورة أرشيفية

تعقد جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، اجتماعاً طارئاً لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين، لبحث العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وقالت سفارة السلطة الفلسطينية لدى مصر في بيان، أمس، إنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الخميس، في القاهرة، بناءً على طلب فلسطين وتأييد عدد كبير من الدول العربية.

وأوضحت أن الاجتماع يبحث تطورات الاعتداء العسكري الإسرائيلي المتكرر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومؤسساته وبناه التحتية، وعموم الأراضي الفلسطينية، والذي أدى ارتقاء عدد من الشهداء وعشرات الجرحى، بالإضافة إلى تدمير عدد كبير من البنايات السكنية، ومؤسسات إعلامية وأكاديمية وغيرها.

وتوقع سفير السلطة لدى القاهرة، مندوبها لدى الجامعة العربية دياب اللوح، أن ينتج عن الاجتماع "قرارات عملية ترتقي إلى مستوى هذا العدوان والجرائم الإسرائيلية".

ودعا اللوح، إلى ضرورة أن يكون هناك جهد وصوت عربي موحد لتوصيل رسالة عربية موحدة من جامعة الدول العربية، تؤكد رفضها الكامل لهذا العدوان وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وفق البيان.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين، عدوان واسع طال مواقع متفرقة في القطاع، بينها مواقع مدنية أبرزها مقر فضائية "الأقصى"، وهو ما ردت عليه الفصائل الفلسطينية بقصف مواقع ومستوطنات إسرائيلية بمئات الصواريخ.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس، إن موسكو ترحب بوقف إطلاق النار بين (إسرائيل) وغزة وتتوقع أن يكون ثابتا، ويستمر لفترة طويلة الأجل.

وجاء في تعليق للوزارة نشر على موقعها في الإنترنت: "ترحب موسكو بالأنباء التي تحدثت عن وقف إطلاق النار بين (إسرائيل) وغزة، ونأمل أن يتم بذلك، وقف أكبر مواجهة مسلحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ 2014".

وأشارت الوزارة الروسية إلى أنها "خلال اتصالاتها، في سياق تفاقم الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي الحالي، حثت الأطراف على إنهاء الأعمال القتالية على الفور".

وأعربت الوزارة عن دعمها لجهود الوساطة المصرية والأمم المتحدة لاستعادة وقف إطلاق النار، وقالت "نأمل أن يكون ذلك مستدامًا وطويل الأمد، لتتاح للمجتمع الدولي إمكانية تكثيف الجهود لتصحيح الوضع الإنساني الكئيب في قطاع غزة وتحقيق تسوية فلسطينية - إسرائيلية عادلة الإطار القانوني الدولي المعروف" وفق تعبيرها.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد أعلنت مساء أول من أمس، التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وعادة لا تعلن حكومة الاحتلال عن التزامها بوقف إطلاق النار بشكل مكتوب وإنما تطبقه على الأرض.

ولاقى قرار وقف إطلاق النار، انتقادات واسعة داخل (إسرائيل)، حيث اتهمت المعارضة وبعض الصحف، نتنياهو بـ"الخضوع لحركة حماس".

اخبار ذات صلة