قائمة الموقع

الغرفة التجارية تنظم ندوة تعريفية بالمقاصة الإلكترونية

2018-11-14T09:39:01+02:00

نظمت غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة ندوة تعريفية حول المقاصة الالكترونية بالتعاون مع سلطة النقد، وذلك أول أمس الاثنين في قاعة المؤتمرات في غرفة تجارة وصناعة غزة بحضور كل من رئيس الغرفة وليد الحصري ونائب الرئيس رشاد حمادة، وأمين السر جهاد بسيسو، وأمين الصندوق عدنان حرز الله، ولؤي البكري وهاني عطالله عضوي المجلس، وبسام مرتجى المدير العام للغرفة، ووفد من سلطة النقد ممثلا بـنائل شعت، عماد الأعرج، ورأفت الأعرج.

ورحب رئيس الغرفة بالحضور وشكر سلطة النقد على تعاونهم وتواجدهم بالغرفة اليوم، لافتا على دور وأهمية سلطة النقد في دعم وتنظيم حركة الاقتصاد في فلسطين.

ومن جانبه شكر نائل شعت ممثل سلطة النقد، الغرفة التجارية وأعضائها على اتاحتهم لهذه الفرصة للالتقاء بالتجار.

واستعرض شعت نشأة المقاصة في سلطة النقد، مبينا طريقة عملها والخطوات التي تقوم بها، مشيرا إلى مزايا نظام المقاصة الالكترونية بأنها تقلل من مخاطر الشيكات الورقية، بالإضافة إلى تمكين المصرف الدافع من الرد في نفس اليوم، توفير السيولة في المصارف حيث يتم قبول أو رفض الشيك قبل تسويته.

فيما أجمل شعت الاختلافات بين المقاصة الحالية والمقاصة الالكترونية ذاكرا العديد من النقاط أهمها مسألة تقليل الوقت على صاحب الشيك.

وتخللت الندوة مجموعة من مداخلات التجار حول موضوع المقاصة الالكترونية وآلية التعامل مع الشيكات.

وفي ختام الندوة دعا الحصري -باسم الغرفة التجارية محافظة غزة وباسم التجار- محافظ سلطة النقد للتعامل مع قطاع غزة وتجارها معاملة خاصة وذلك للظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها القطاع".

وتأتي هذه الندوة ضمن المسؤولية التي تقع على عاتق غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، في ربط التجار مع المؤسسات الحكومية لتسهيل مهامهم للأفضل.

اخبار ذات صلة