قائمة الموقع

الماء .. علاج فعال لسلامة الكلى والجهاز البولى

2018-11-12T11:55:06+02:00
نقص الماء بيئة خصبة لزيادة نسبة الأملاح

يقلل كثير من الناس شرب الماء في فصلى الخريف والشتاء، ونقص كمية الماء التي يتناولها الإنسان عامةً يؤدي إلى حدوث التهابات حادة في الجهاز التناسلي، ومشاكل في الكلى، فكيف يمكن التخلص من هذه المشاكل الصحية بتناول الأعشاب؟

نقص المياه

اختصاصي التغذية العلاجية رمضان شامية قال: "إن أغلب المشاكل التي نعانيها في الشتاء نتيجة نقص كميات المياه التي نتناولها، ما قد يؤدي إلى مشاكل في الكلى والجهاز البولي".

ولفت إلى أن نقص الماء بيئة خصبة لزيادة نسبة الأملاح التي تؤدي إلى الالتهابات، وهو ما قد يؤدي إلى نمو بكتيريا معينة في الجهاز البولي، وبذلك تزيد فرصة الانتقال من الجهاز البولي إلى التناسلي.

وأكد شامية أهمية شرب الماء النقي طوال العام بكمية (8 أكواب- 12 كوبًا) في اليوم الواحد، أو حسب المجهود الذي يبذل، لتحسين المناعة وإدرار البول وتعقيم الجهاز البولي.

ومن الأعشاب التي نصح شامية بتناولها في فصل الشتاء البابونج، وهو يصنف مضادًّا حيويًّا طبيعيًّا، لافتًا إلى أهمية شربه مرتين على الأقل في اليوم.

نبات القريص

وذكر من المشروبات التي تخفف من حدة الالتهابات البولية الينسون والشومر؛ فهي مشروبات أنثوية، مضيفًا: "كذلك يمكن تناول كوب من الحلبة المغلاة، وللهروب من رائحة العرق التي تسببها الحلبة يمكن تحميصها قليلًا قبل الإغلاء".

وقال: "كل هذه المشروبات مدرة للبول، وكل مدر للبول معقم للجهاز البولي، كذلك ننصح بتناول البقدونس والكرفس ونبات القريص بنوعيه المذكر والمؤنث، ويمكن كذلك تناول الجرادة الخضراء".

وأفاد شامية أن القريص غني بالكالسيوم، فعند تناوله مشروبًا أو إضافته إلى السلطة يحافظ على سيولة الدم الطبيعية، مشيرًا إلى أنه كذلك يحسن المناعة ويمنع الأمراض التي يمكن الإصابة بها في الشتاء، وهو غني بالفيتامينات والمعادن والحديد والكالسيوم، خاصة فيتامين (a) المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات.

البردقوش

وأشار إلى أنه من الأعشاب التي يمكن تناولها كذلك البردقوش وورق التين؛ فهما من أفضل منظمات الهرمونات للرجل والمرأة، وغنيان بالأملاح المعدنية ومفيدان جدًّا للمرأة في علاج جميع أنواع الالتهابات في الجهازين البولي والتناسلي.

أما عن الغسول الذي يمكن استخدامه في حالات الالتهابات التناسلية فقال: "البابونج يعالج الإفرازات التي تحدث نتيجة الالتهابات، خاصة للمتزوجات"، مبينًا أنه يمكن ضخ 5 سم من مغلى البابونج دون إضافة أي سكر وتفرغ في المهبل، كما يمكن استخدام مغلى قشر الرمان بالطريقة نفسها.

ورق السرو

ومن الأعشاب التي نصح شامية باستعمالها لعلاج الالتهابات ورق السرو غسولًا مهبليًّا، مضيفًا: "يمكن أن يوضع في بخاخ ويرش على المنطقة المصابة، حتى مغلى الشاي المر يمكن استخدامه غسولًا، أو مغلى قشر الباذنجان؛ فهو مفيد جدًّا".

وتابع قوله: "لكن أفضل هذه الأعشاب من ناحية طبية مغلى البابونج ومغلى قشر الرمان، وكذلك يمكن استخدام مغلى الشعير؛ فهو يساعد على التخلص من مشاكل الكلى ومدر للبول".

وفيما يتعلق بطريقة تحضير الأعشاب إن كانت ورقية قال: "تنقع هذه الأعشاب في الماء المغلى مدة 10 أو 15 دقيقة، وتغطى جيدًا، ثم تحلى بالعسل لتحسن من أدائها، أما الأزهار والبذور فيصب عليها الماء المغلى وتترك عشر دقائق، مع مراعاة عدم استخدام الملاعق الحديدية؛ فهي تقلل من الزيوت الطيارة والعناصر المفيدة، فالأفضل استخدام ملعقة خزفية أو خشبية".

اخبار ذات صلة