قائمة الموقع

رشيدة طليب أول فلسطينية في الكونغرس الأمريكي

2018-11-08T08:51:18+02:00
رشيدة طليب

فازت الأمريكية من أصل فلسطيني رشيدة طليب، بانتخابات التجديد النصفي لمجلس النواب الأمريكي، لتكون أول امرأة فلسطينية مسلمة تُنتخب في الكونغرس.

وفازت طليب بعضوية مجلس النواب الأمريكي للحزب الديمقراطي عن الدائرة 13 في مدينة ديترويت في ولاية ميشيغان، وذلك لعدم وجود منافس لها.

وكان هذا المقعد يشغله النائب جون كونيرز منذ عام 1965 قبل أن يتنحى عنه في كانون أول/ديسمبر الماضي لأسباب صحية، ووسط اتهامات له بالتحرش الجنسي.

في مقابلة معها قبل الانتخابات، قالت طليب لشبكة "سي أن أن" الأمريكية: "من غير الكافي أن توجد هناك لتنشر ما تؤمن به. دائمًا أقول للناس إنني أنشر جوهر الإسلام وتأثيره من خلال عملي الجماهيري".

وحول العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، أشارت طليب إلى أنها "ستصوت في حال انتخابها عضو في مجلس النواب، ضد المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لـ(إسرائيل)".

وولدت طليب في ولاية ديترويت عام 1976، وهي الابنة البكر لعائلة تتكون من 14 شخصًا، في حين ولد والدها في بلدة "بيت حنينا" شمالي القدس المحتلة، وأمها في قرية "بيت عور" القريبة من رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة.

نالت طليب الشهادة الجامعية في العلوم السياسية عام 1998، ثم حصلت على شهادة في القانون عام 2004. ومن خلال عملها محامية دخلت ساحة العمل السياسي، وكانت ناشطة في العمل الاجتماعي والبيئي في ولايتها.

اخبار ذات صلة