فلسطين أون لاين

"العمل"تعلن الدفعة الأولى للتشغيل المؤقت الأسبوع المقبل

...
صورة أرشيفية
غزة - رامي رمانة

أفادت وزارة العمل في قطاع غزة، أنها ستُعلن مطلع الأسبوع المقبل، عن أسماء الدفعة الأولى من برنامج التشغيل المؤقت للخريجين والعمال بواقع 5 آلاف فرصة عمل، فيما ستعلن الشهر المقبل عن أسماء الدفعة الثانية بواقع 5 آلاف فرصة عمل أيضاً.

وبين وكيل وزارة العمل موسى السماك لصحيفة "فلسطين"، أمس أن الدفعة الأولى ستكون مناصفة بين الخريجين والمتعطلين عن العمل، في حين يعمل الخريج 6 أشهر، والمتعطل عن العمل ثلاثة أشهر.

وأشار إلى أن الأولوية للقطاع الصحي والتعليمي، ثم البلديات والقطاع الخاص وإدارة الوزارات ودوائر الرقابات.

وأشار إلى أن قواعد بيانات الوزارة تشير إلى (121) ألف خريج و(184) ألف عامل، متعطلون عن العمل، مبينًا الى أن الجامعات تخرج حوالي (12) ألف خريج سنويا.

وذكر أنّ عدد المسجلين المفروزين رسمياً حاليا عددهم (75) ألف شخص تنطبق عليهم المعايير الدولية وفق منظمات العمل الدولية.

وبيّن أنه سيتم اختيار عشرة آلاف لبرنامج التشغيل المؤقت طبقا لمعايير وضعتها الوزارة، وهي "ألا يكون حاصلًا على فرص عمل سابقة والشهادات والمعدل والسن والحالة الاجتماعية وعدد الأبناء".

وذكر أن عملية الفرز ستتم إلكترونياً طبقا لهذه المعايير، موضحاً ان الوزارة اختارت (5) آلاف شخص من بين المسجلين، وستترك الفرصة لتحديث البيانات لمن لم يسجل حيث سيتم اختيار الـ(5) آلاف الآخرين من بينهم.

وكان أعلن مسؤولون حكوميون في ثلاث وزارات في قطاع غزة أول من أمس، عن رزمة من المساعدات والمشاريع وتحسينات مالية تشمل رواتب موظفي غزة وأسر شهداء وجرحى مسيرات العودة والأسر الفقيرة والتشغيل المؤقت للخريجين والعمال.