فلسطين أون لاين

ماذا تعرف عن فوائد قشور الفواكه والخضراوات؟

...
قشور الفواكه
غزة - صفاء عاشور

كثيرة هي الفوائد التي قد نقرأ أو نسمع عنها للفواكه والخضراوات، ولكن الحديث في هذا التقرير لن يكون عنها، بل سيكون عن قشورها التي تتمتع كذلك بفوائد عديدة.

المهندسة الزراعية سندس الدليمي قالت: "رمي قشور الفواكه أصبح عادة شائعة، مع أن هذه القشور تحتوي على عناصر غذائية مهمة جدًّا، تفوق تلك التي نجدها في لب هذه الفواكه"، مبينة أن هذه القشور لها دور جوهري في الحماية من الكثير من الأمراض الخطيرة، مثل: الأمراض القلبية الوعائية، والأورام الخبيثة، والبدانة، وغيرها.

وأضافت في حديث إلى "فلسطين": "لا غرابة في أن قدماء المصريين والرومان واليونان ربطوا الفواكه -خاصة قشورها- بالصحة والجمال، وآمنوا بقدرتها العجيبة على تحقيق الشفاء من علل كثيرة".

وبينت الدليمي أن من أهم القشور التي يكمن فيها الكثير من الفوائد قشر الرمان، الذي يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، مثل: الفينولات والفلافونيدات، والبروأنيتوسيانيدات، وتفوق نسبة هذه المركبات في القشرة أضعاف ما يتوافر منها في الثمرة الداخلية، فكمية الفينولات في لب الرمان تبلغ 25 مليغرامًا، أما كميتها في القشرة فتبلغ أكثر من 250 مليغرامًا.

وتابعت: "وكذلك قشر التفاح الذي يحتوي على مكونات عدة في غاية الأهمية للصحة، مثل: الكيرسيتين، والتريتيرتريبونوييد، وهذا الأخير يوجد بغزارة في التفاح الأحمر، فأظهرت دراسة أنه يمنع نشوء الخلايا السرطانية، ويساعد على القضاء عليها، خاصةً خلايا سرطانات الكبد والقولون والثدي".

وبينت الدليمي أن قشر التفاح حسب إفادة أبحاث ودراسات دولية يخفض نسبة الشحوم في الدم، ويقي من تصلب الشرايين.

وأفادت أن قشر البرتقال يحتوي على مركبات دي ليمونين التي كشفت الأبحاث أنها مفيدة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، والحماية من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، وأنه أيضًا غني من الداخل بألياف البكتين والفيتامين سي، وفائدته معروفة في الوقاية من السرطان، خاصة سرطاني البروستاتا والثدي.

أما قشر الليمون فذكرت أنه يساعد على الوقاية من سرطان الجلد بنسبة 30%، ويفيد في منع تكون الحصيات الكلوية لغناه بحامض الستريك ومعدن البوتاسيوم.

ولفتت الدليمي إلى فوائد قشر الموز الذي يحتوي على مادة السيروتونين أهم المركبات الموجودة في المخ، وتساهم في تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج، ويحتوي قشر الموز على مركب اللوتيئين المهم جدًّا لحماية العين، مضيفةً: "ثمرة الموز تملك فوائد جمة لاحتوائها على عناصر فعالة تبني الأنسجة".

وتابعت: "ولقشر العنب العديد من المكونات، من أهمها مركبات ريزفيراترول، إذ أجريت دراسات كثيرة على قشرة العنب أكدت أنها تملك خواص مثبطة لنمو الخلايا السرطانية، خاصةً سرطان البروستاتا".

واختتمت الدليمي حديثها بذكر فوائد قشر البطيخ، الذي خلصت دراسة صينية إلى أنه نافع في علاج خمسة أمراض، هي: التهاب الدم، ومرض ارتفاع الضغط الشرياني، وانحباس البول، والإمساك والاستسقاء.