فلسطين أون لاين

أبو مذكور: مساعٍ فلسطينية لتسيير رحلات العمرة من غزة

...
غزة_أحمد المصري

قال مدير جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، عوض أبو مذكور: إن هناك مساعي رسمية فلسطينية تُبذل مع الجانب المصري؛ للبدء في تسيير رحلات العمرة من غزة للديار الحجازية، عبر معبر رفح البري.

وأشار أبو مذكور لصحيفة "فلسطين"، أمس، إلى توجه وفد رسمي (دون المزيد من التفاصيل) لجمهورية مصر للتباحث حول هذا الملف، معبرا في السياق عن أمله بأن تتخلل الجهود المبذولة البدء في موسم عمرة جديد للمواطنين في غزة.

ولفت إلى أنّ شركات الحج والعمرة تتكبد خسائر سنوية تقدر بمليون دولار، كمصاريف تشغيلية ومصاريف مكتبية وأجرة، دون أي دخل يعود على هذه الشركات منذ أربع سنوات، فيما تعتمد تلك الشركات على موسم الحج فقط.

وأوضح أن باب التسجيل مغلق للتسجيل للعمرة؛ بسبب حالة الإحباط السائدة لدى كافة المسجلين للعمرة سابقا أو الراغبين بالتسجيل، وعدم وجود معلومات أمامهم بإمكانية قبول السلطات المصرية فتح معبر رفح أمام رحلات العمرة.

وفي وقت سابق، نظمت جمعية وكلاء السياحة والسفر وقفة احتجاجية بغزة، بسبب توقف موسم العمرة للعام الرابع على التوالي، واستمرار الحصار الخانق على قطاع غزة وتأزم قطاعاته وخاصة القطاع السياحي.

وردد المشاركون في الوقفة وهم يلبسون ملابس الإحرام، تلبية الحج، وطافوا حول مجسم للكعبة، ورفعوا اللافتات المطالبة بإنقاذ موسم العمرة الذي تجمد منذ 4 سنوات ولحقت به خسائر فادحة.