فلسطين أون لاين

الفواكه والخضار لإنقاصه

لتجنب ارتفاع كولسترول الدم ابتعد عن الدهون المهدرجة

...
يفضل تجنب الأطعمة المقلية قدر الإمكان
غزة/ مريم الشوبكي:

كولسترول الدم يأتي ما يقارب 20% منه من طريق الغذاء من مصادر مختلفة حيوانية، مثل: اللحوم، والزبدة، والجبنة، والبيض، ولذلك إن إنقاص الوارد الغذائي من الكولسترول أمر مهم في تدبير فرط كولسترول الدم.

ويجب على الأشخاص غير المصابين بمرض القلب أو السكري ألا يزيد الوارد اليومي من الكولسترول على 300 مليجرام، أما الأشخاص المصابون بمرض القلب أو السكري فيجب ألا تزيد كمية الكولسترول اليومية في الغذاء الذي يتناولونه على 200 مليجرام.

أغذية لإنقاصه

استشاري التغذية العلاجية المحاضر في جامعة الأزهر د. عبد الحميد البلبيسي قدم نصائح لعلاج ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، منها: أن يشتمل النظام الغذائي على الأغذية التي تنقص الكولسترول، مثل: التفاح، والموز، والجزر، والسمك، والفاصولياء، وزيت الزيتون والثوم.

وذكر د. البلبيسي لـ"فلسطين" أن تناول الكثير من الألياف -خاصة الألياف الذائبة في الماء- يخفض كولسترول الدم، وتوجد في الفواكه، والشعير، والفول، والأرز، والشوفان.

وبين أن تناول العصائر الطازجة يقلل منه، مع التقليل من كمية الدهون المشبعة في الغذاء كالدهون الحيوانية، وزيت النخيل، وزيت جوز الهند، وزيادة الدهون غير المشبعة (الزيوت النباتية).

وحذر استشاري التغذية العلاجية من تناول الدهون المهدرجة والدهون والزيوت الصلبة، مثل السمن، وتجنب قدر الإمكان الأطعمة المقلية، فيفضل تناول اللحم مشويًّا أو مسلوقًا.

ونصح د. البلبيسي بتناول الخبز الأسمر، والاعتماد على النشويات مثل البطاطس، والقمح، والمعكرونة، بدلًا من الدهون.

ونبه إلى ضرورة الابتعاد عن صفار البيض، والكلاوي، والمخ، والكبد، وأنه يسمح بتناول بيضتين أسبوعيًّا، أما بياض البيض فيسمح به، وأنه يجب الاعتدال في تناول الحليب واللبن القليل الدسم، والجبن القليل الدسم، أما الحليب المقشود والجبن المنزوع الدسم فيمكن تناولهما دون قيود، حسبما بين.

وحذر من السمن الحيواني والبلدي، والزبدة، والكريما، والقشدة، ونصح باستخدام السمن المصنوع من زيت الذرة، إذ يحمي من ارتفاع كولسترول الدم.

ولفت د. البلبيسي إلى أنه يفضل دوماً استخدام زيت الزيتون، وزيت الذرة أو زيت عباد الشمس، في طهي الطعام، أو إعداد السلطات.

قراءة النسبة

ودعا إلى الانتباه إلى نسبة الكولسترول والدهون في المواد الغذائية المختلفة التي تشترى من السوق، مع قراءة محتويات الأطعمة بعناية والتحقق من محتواها من الكولسترول والدهون ونوعيتها.

وعن أهمية الرياضة في خفض كولسترول الدم بين د. البلبيسي أن التمارين الرياضية تلعب دورًا مهمًّا وفعالاً، في إنقاص مستوى كولسترول الدم، إذ تؤدي ممارستها بانتظام إلى رفع مستويات الكولسترول الحميد HDL، وإنقاص مستوى الكولسترول السيئ LDL.

وللاستفادة من الرياضة جيدًا دعا للاهتمام ببعض المبادئ، مع ممارستها بالتدريج، إذ يلجأ العديد إلى القيام بتمارين مرهقة مدة محدودة، مثل الركض يوميّاً مدة نصف ساعة، وإجراء تمارين الضغط، والسباحة أو ركوب الدراجة، فمعظم هؤلاء لا يستمرون على هذه التمارين طويلاً.

ولفت د. البلبيسي إلى أن النشاطات الرياضية واسعة ومتنوعة، ولابد عند اختيار نشاط معين أن يكون ممتعاً للشخص، أي يختار النشاطات التي يحبها، مثل: ركوب الدرجات، والهرولة، والرقص، والمشي، مع تنويع النشاط الرياضي قدر الإمكان حسب ظروف الزمان والمكان.

أطعمة مسموح بها

ومن الأطعمة المسموح لمرضى ارتفاع كولسترول الدم بتناولها الحبوب كالقمح، والأرز، والشوفان، والذرة، والخبز الكامل، وجميع الخضار والفواكه، حسبما ذكر.

وفيما يتعلق بالزيوت والشحوم بين أنه مسموح لهم بتناول الزيوت النباتية، مثل زيت الذرة، وزيت عباد الشمس، والزيوت الحيوانية مثل زيت السمك، وبياض البيض، والدجاج دون الجلد.