فلسطين أون لاين

لافروف سيلتقي ممثلين للمعارضة السورية الجمعة

...
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أف ب)
موسكو - (أ ف ب)

يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة محادثات مع ممثلين للمعارضة السورية كما أعلنت موسكو لكن لم تعرف تفاصيل عن المجموعات التي ستحضر.

ويأتي الاجتماع بعد يومين من محادثات السلام حول سوريا بين وفدي النظام والفصائل المعارضة في استانا والتي انتهت الثلاثاء بدون تحقيق تقدم كبير.

وأكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية اللقاء لكن بدون تحديد المجموعات المعارضة التي ستتمثل فيها.

من جهته قال مفاوض من فصائل المعارضة التي حضرت محادثات استانا أنه لم يتم تلقي دعوة بعد لحضور اللقاء مع لافروف لكنه لم يستبعد المشاركة في حال وجهت الدعوة.

وقال عضو وفد المعارضة إلى استانا فارس بيوش من اسطنبول التي وصلها بعد مغادرة الوفد صباح الأربعاء 25-1-2017 عاصمة كازاخستان "لم نستلم دعوة".

وأضاف أن "المشكلة ليست بالدعوة بل بموضوع اللقاء. إذا كان الموضوع وطنياً وجاداً نذهب إلى آخر الدنيا".

وكانت روسيا وتركيا وإيران، الدول الراعية لمحادثات السلام في استانا، اتفقت أمس على إنشاء "آلية" ثلاثية لتطبيق ومراقبة وقف إطلاق النار في سوريا لكن بدون إعطاء تفاصيل ملموسة عن كيفية عملها.

وكان من المرتقب أن يعقد وفدا دمشق والفصائل المعارضة في استانا أول محادثات مباشرة بينهما منذ اندلاع النزاع في 2011، لكن المعارضة رفضت ذلك وسط تبادل الاتهامات فيما اضطر الوسطاء للقيام بجولات مكوكية بين الطرفين.

وإذا كانت روسيا غيرت بشكل جذري الوضع في سوريا من خلال تدخلها العسكري في خريف عام 2015، وخصوصاً تمكن الجيش السوري من استعادة حلب ما شكل أكبر انتصار للنظام منذ بدء الحرب، إلا أن مبادراتها لإرساء السلام تواجه صعوبات.