قائمة الموقع

​9 أطعمة لا تتناولها مساءً

2018-10-30T09:03:13+02:00

نضطر أحيانًا إلى تناول بعض الأطعمة الدسمة ليلًا، والتي قد تضرّ بالمعدة أو تسبب تلبكًا معويًا، وآلام حادة في البطن، أو حتى تراكم الغازات دون معرفة السبب، فما الأطعمة التي يجب الحرص على عدم تناولها ليلًا؟

مشكلات صحية

الباحث في مجال التغذية، واختصاصي الأعشاب الطبية، حازم برغوت، قال: إن الكثير من الأطعمة التي يتم تناولها مساءً تسبب مشكلات صحية، ومنها الأجبان خاصة الدسمة والمشبعة بالدهون وتحتوي على الكوليسترول.

وأوضح برغوت أنه من ضمن المضار التي قد تسببها الأجبان حدوث مشكلات في ضغط الدم والقلب والجهاز الدوري الدموي عامةً، لافتًا إلى أن هذه الأجبان المشبعة بالدهون تُراكم السعرات الحرارية في الجسم وتزيد النسيج الدهني في المنطقة السفلية من الجسم.

ونبه اختصاصي الأعشاب الطبية أن تناول الأجبان الدسمة مساءً قد يؤدي كذلك إلى مشكلات معوية في ارتجاع الحمض المريئي في الجهاز الهضمي.

وأكد أن تناول الحمضيات والفواكه الحمضية مساءً يسبب غازات وعسر هضم لأنها تحتوي على سكر "فركتوز" وهو يسبب تخمرات في الجهاز الهضمي والأمعاء لذلك يفضل عدم الإكثار من تناولها.

اضطرابات المعدة

ولفت الانتباه إلى أن الأطعمة الحارة أو المحتوية على توابل، يجب تجنب تناولها مساءً لأنها تسبب اضطرابات في المعدة، وأرّق النوم.

وبين أن الأطعمة الدسمة كالمأكولات الجاهزة والبيتزا والهمبرجر والبيض المقلي تسبب تخمرات في الجهاز الهضمي وإسهال وزيادة في الوزن وارتجاعات في الأحماض المريئية.

وأفاد برغوت بأن اللحوم الحمراء صعبة الهضم وتسبب الأرق في النوم وعسر الهضم وتخمة، وتؤدي إلى فقدان النوم والأرق، مضيفًا: "من الأطعمة التي يجب الحرص على عدم تناولها مساءً الحبوب كالبرغل والتبولة والفاصولياء والكينوا؛ لأنها تسبب غازات في الجهاز الهضمي.

وأوضح أن الحلويات والأطعمة المحتوية على السكر مرفوضة مساءً لأنها تقلل طاقة الاحتراق في الجسم وتُراكم مزيدًا من الدهون في الجسم، وتسبب اختلالًا في نسبة الأنسولين فيه وزيادة الأرق، وتخمرات في الجهاز الهضمي وتطيل مدّة بقاء الطعام في الأمعاء.

الخبز الأبيض

ونبه برغوت إلى أن الخبز الأبيض منزوع القشرة لا يحتوي على الألياف ويسبب اختلالًا في نسبة الأنسولين بالجسم، وعليه زيادة الشراهة لتناول الطعام أكثر وهو أحد أسباب السمنة.

وبين الباحث في مجال التغذية، أن شرب القهوة أو الشكولاتة السائلة أو المشروبات الغازية تزيد الأرق والإفرازات الحمضية في المعدة لأنها تحتوي على الكافيين بكثرة.
اخبار ذات صلة