فلسطين أون لاين

​أزهار موسميّة مناسبة للحدائق المنزليّة

...
يستخدم هذا النوع من الأزهار بالطب الشعبي
إعداد/ م. سندس الدليمي

في هذا المقال نعرّف القراء على نبتتين أو زهرتين جميلتين يمكن زراعتهما في المنزل والعناية بهما وهما من النباتات الموسمية والدائمة.

  • زهرة عرف الديك أو سيلوزيا:
  • زهرة المسكة أو الجيرانيوم:

يوجد من هذه الزهرة أكثر من نوع، وهي تتأقلم بسهولة مع الأجواء في الدول العربية، وهو نبات حولي صيفي، تزرع بذوره مع بداية الخريف أو في أيام الربيع، ومن صفاته أنه له ساق واحدة غير متفرعة تحمل مجاميع من الزهور على شكل عرف الديك لذلك أخذ اسمه منه.

ويوجد من هذه الزهرة عدة ألوان، وبالعناية الجيدة يمكن أن يصل طوله إلى متر، ويزهر هذا النبات في فصل الصيف، لذلك يجب حمايته من الشمس الحارقة، ويفضل زراعته في أماكن نصف ظلية أو تحت الأشجار الكبيرة.

وتحب زهرة عرف الديك الرطوبة، ويجب ريه باعتدال وتسميده أسبوعياً، كما أنه يتكاثر عن طريق البذور في الخريف وفي الربيع.

وهناك أنواع عديدة من زهرة عرف الديك، ولكن الأكثر شيوعاً هو النوع الذي تكون زهرته تشبه كثيرًا عرف الديك ومن ألوانه الأحمر والبرتقالي والأصفر، ويكون ملمسها أشبه بقطعة لحمية وتحمل على سطحها مئات البذور السوداء حيث تجمع وتزرع في التربة.

أما الزهرة الثانية هي زهرة المسكة أو الجيرانيوم، ومن الأسماء الشائعة عنها هو لقلقي ترس أو جيرانيوم متعرش، والموطن الأصلي لها هو جنوب أفريقيا وتعدّ من الأزهار المعمرة.

ويعد هذه النوع من الزهور من الزهور المتسلقة وأوراقه تشبه أوراق اللبلاب، وينمو لارتفاع يصل إلى مترين بشكل شجيرة، ويمتلك طيفًا واسعًا من الألوان وخاصة الأصناف الهجينة، أما الأزهار فتكون متجمعة على حامل طويل كباقي أنواع الجيرانيوم، تمتد فترة الإزهار من الربيع وحتى أوائل الصيف.

ويستخدم هذا النوع من الأزهار بالطب الشعبي لعلاج التهاب الحلق ويمكن أن تؤكل البراعم والأوراق الغضة، كما يمكن استخدام الأوراق كمطهر للخدوش والجروح والحروق الطفيفة.

وللبتلات خواص قابضة، فتستخدم لصنع غسول للبشرة الدهنية، كما يمكن أيضًا استخدام البتلات كصباغ جميل طويل الأمد في الطلاء أو لصبغ الصوف أو القماش.

وتتكاثر هذه الأزهار بالعُقل أو البذور وله ألوان وأنواع متعددة وكلها جميلة وجذابة، كما أنه لا يحتاج للكثير من العناية، وحساس كباقي أنواع الجيرانيوم لفطر البوترايتس ولا يحب إشراكه مع نباتات أخرى حيث يحب العيش بعيدًا عن باقي النباتات في أصص مستقلة أو في الحديقة.