قائمة الموقع

​الغذاء المتوازن يجنب الحامل انخفاض الدم

2018-10-24T09:12:12+03:00

تعاني الكثير من النساء خلال مرحلة الحمل من ضعف شديد في الدم، ما يؤدي إلى شعورهن بالهزال وعدم القدرة على المشي أو الحركة، وعلى الرغم من تناولها الكثير من أقراص الحديد، إلا أن عدم وجود تغذية صحية جيدة لا يكفي لترتفع نسبة الدم في الجسم، فما هي الأطعمة التي يُنصح بتناولها خلال مرحلة الحمل لرفع نسبة الدم.

تناول الوجبات

الباحث في مجال التغذية، واختصاصي الأعشاب الطبية، حازم برغوت، قال إنقضية فقر الدم عند الحوامل مهمة جداً، فهناك دراسات عديدة لمنظمات صحية تحدثت عن العلاقة بين فقر الدم والنساء الحوامل في قطاع غزة.

وأوضح برغوت أن أسباب انخفاض نسبة الدم تعود غالباً إلى عدم الاتزان في تناول الوجبات الصحية ما قبل مرحلة الحمل، لافتاً إلى أنه من الأسباب كذلك عدم الاتزان في تناول الطعام خلال مرحلة الحمل خاصة النساء اللواتي يتعرضن لمشاكل "الوحام" من قيء وصداع وعدم تقبل الطعام خاصة في فترات الصباح.

ونصح بتناول الخضروات الورقية فهي تحتوي على الحديد بكثرة مثل السبانخ والخس والملوخية، لافتاً إلى أهمية إضافة الليمون الحامض للمساعدة على امتصاص الحديد المتواجد في هذه الوريقات.

شرب الشاي

ونبه اختصاصي الأعشاب الطبيعية إلى أن أكبر معضلة تقوم بها النساء الحوامل هي الإكثار من شرب الشاي قبل مرحلة الحمل وخلاله، فذلك يرسّب الحديد الموجود في الطعام، مشيراً إلى أن الشاي أحد أسباب قلة تركيز الحديد في الجسم وترسيبه في الجهاز الهضمي.

أما عن الأطعمة التي يُنصح بتناولها لزيادة نسبة الدم، أكد أهمية تناول الفواكه التي تحتوي على الأحماض كالحمضيات، فهي تحتوي على فيتامين c الذي يمتص الحديد، قائلاً:" لذلك ننصح بتناولهلزيادة عملية امتصاص الحديد بالجسم".

وأشار برغوت إلى أن تناول الطماطم يزيد امتصاص الحديد في الجسم، لافتاً إلى أهمية تناول الكبد ولكن ليس كثيرًا، فالإكثار من تناولها خاصة في الشهور الأولى من الحمل يسبب تشوهات عند الأجنة.

البقدونس مفيد

ومن ضمن الأطعمة التي يجب تناولها خلال مرحلة الحمل البقدونس، فهو يحتوي نسبًا عالية من الحديد ومضادات الأكسدة، كما أوضح برغوت.

ونبه إلى أن تناول المكملات الغذائية وحبوب الحديد دون تغيير نظام الحياة الغذائي غير مُجدٍ، قائلاً: "لا بد من تغيير نظام الحياة باتزان وإضافة الحديد بكل أشكاله، كما ننصح بتجنب الإمساك والتخفيف من تناول السكريات والدهون في الغذاء".

الرمان

وأضاف: "من الأطعمة التي ترفع نسبة الدم الرمان فهو غني بفيتامينc وهو يزيد عملية امتصاص الحديد في الجسم، وكذلك الجوافة تحتوي على فيتامين c، والكركاديه مهم جداً وهو مشروب آمن للحوامل ويرفع مستوى الهيموغلوبين في الدم".

أما عن الأعشاب المهمة في رفع نسبة الهيموغلوبين في الدم، أوضح برغوت أن عشبة الهندبة مفيدة جداً للنساء الحوامل، كما أن الشمندر يقوي الدم ويزيد نسبة الدم المزود بالأكسجين.

وقال الباحث في مجال التغذية:" كذلك البقوليات غنية بالكلوروفيل وتناول المكسرات بكل أنواعها فهي تحتوي على الأوميجا 3، إضافة إلى بذور القرع وبذور دوار الشمس تزيد عملية امتصاص الحديد وينصح بتناولها نيئة قبل تحميصها، كما أنالعسل يحتوي على أنزيمات وزنك ومعادن مهمة ويحتوي الحديد وهو غذاء مهم للنساء اللواتي يعانين من فقر الدم".

اخبار ذات صلة