قائمة الموقع

واشنطن: سنلغي تأشيرات سعوديين متورطين في قتل خاشقجي

2018-10-24T09:03:11+03:00
صورة أرشيفية

ذكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن بلاده تنظر في فرض عقوبات على الأشخاص المتورطين في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول التركية.

وقال بومبيو، في تصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية، الأربعاء، إن العمل سيتم مع وزارة الخزانة والكونغرس للنظر في إمكانية فرض عقوبات على هؤلاء الأفراد، مشيرا إلى أن واشنطن ستلغي تأشيرات السعوديين المتورطين في القضية.

وأكّد على سعي بلاده لتقصّي حقيقة ما تعرّض له خاشقجي داخل مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، بتاريخ الثاني من تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي "حددنا على الأقل بعض الأشخاص المسؤولين عن الواقعة، بمن فيهم مسؤولون في جهاز الاستخبارات والديوان الملكي ووزارة الخارجية ووزارات سعودية أخرى، نشتبه في كونهم متورطين في مقتل خاشقجي".

وأشار إلى أن هذه العقوبات "لن تكون الكلمة الأخيرة في هذه المسألة من الولايات المتحدة".

من جانبها، أوضحت متحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن الحديث يدور حول 21 مواطنا سعوديا ستُلغى تأشيراتهم أو سيُمنعوا من الحصول على تأشيرات مستقبلية لدخول الولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية مقتل خاشقجي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد صرّح في وقت سابق، بالقول إنه سيترك للكونغرس القرار حول تحديد تبعات مقتل خاشقجي على السعودية.

وأقرّت الرياض، فجر السبت، بمقتل خاشقجي داخل مقر قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه شجار دار بين الصحفي ومسؤولين سعوديين.

وأعلنت عن توقيف 18 شخصا؛ كلهم سعوديون، غير أنها لم توضح مكان جثمان خاشقجي الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.

اخبار ذات صلة