فلسطين أون لاين

​الحايك: 90% من القطاع الخاص بغزة لا يعمل بصورة طبيعية

...
صورة تعبيرية
غزة - فلسطين أون لاين

قال رئيس جمعية رجال الأعمال في غزة علي الحايك السبت إن 10% فقط من منشآت القطاع الخاص لا زالت تعمل بصورتها الطبيعية بفعل تواصل الانقسام والحصار الإسرائيلي لأكثر من 12عامًا.

وأوضح الحايك في تصريح أن القطاع الخاص لم يعد قادرًا على احتمال أزمات اقتصادية بظل الوضع الراهن، وهو بحاجة ملحة لإعادة دعم منشآته المتوقفة بشكل كلي وجزئي وتشغيلها بما يساهم بتخفيف أعداد المتعطلين عن العمل والفقراء خاصة أنه المشغل الأكبر للأيدي العاملة بغزة بأكثر من 80%.

وأكد ضرورة أن تنصب الجهود الحالية على دعم المنشآت الاقتصادية القائمة والمشاريع التشغيلية وتفعيل البرامج التنموية الدولية وإعادة ضخ الأموال لها، كونها الأكثر فاعلية في ظل وجود 380 ألف عاطل عن العمل، و220 ألف خريج فلسطيني بدون وظائف.

وشدد الحايك على ضرورة معالجة الخلل القائم في حركة دوران رأس المال الناتج عن انعدام السيولة النقديّة والذي أدى لتضرّر مئات الشركات ورجال الأعمال، ودفعهم لتقليص النفقات والاستغناء عن العاملين، وتخفيض أجور البعض منهم.

وطالب بتدخل عاجل لإنقاذ الأوضاع الاقتصادية بغزة واتخاد خطوات سريعة لتقديم تسهيلات إنسانيّة واقتصادية تخفف من وطأة الحصار الإسرائيلي، والذي أدى لدمار كبير في الاقتصاد الفلسطيني وتفاقم غير مسبوق في أزمات البطالة والفقر والانعدام الغذائي.

وكان رئيس السلطة محمود عباس قد فرض عقوبات على قطاع غزة شملت خصم 50% من رواتب موظفي السلطة، وتقليص كمية الكهرباء، والتحويلات الطبية، وإحالة الآلاف إلى التقاعد المبكر الإجباري.

وتفرض (إسرائيل) حصارًا مشددًا على غزة منذ 12 عامًا ما أدى لتفاقهم المعاناة الإنسانية وتدهور الأوضاع الاقتصادية بشكل غير مسبوق.