فلسطين أون لاين

نصائح صحيّة لزيادة الوزن

...
صورة تعبيرية
غزة- صفاء عاشور

تعدّ خسارة الوزن أمرا يهم فئات عديدة وكبيرة من الناس لتحسين شكلهم وصحتهم، إلا أن هناك بعضا الذين يسعون إلى زيادة أوزانهم، وهي الفئة التي تعاني في كثير من الأحيان من النحافة المفرطة وعدم زيادة الوزن.

هذه الفئة هي أيضًا من الفئات غير الراضية عن شكلها الخارجي، والذي ينعكس تلقائيًّا على المزاج النفسي والعصبي.

اختصاصي التغذية عبد الله طلبة أوضح أن زيادة الوزن من الأمور التي تهم الذكور والإناث على حد سواء، وأنه عند اتباع الطرق التي تزيد من الوزن يجب أن تتبع بطريقة صحية بحيث لا تسبب أي مشاكل للشخص بعد ذلك.

وقال في حديث لـ"فلسطين" : "عند رغبة الشخص بزيادة وزنه يجب ألا يكون ذلك عبر زيادة أكل الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون، وإنما يجب التركيز على زيادة العضلات".

وأضاف طلبة : "هذا الأمر يمكن أن يتم من خلال الخطوات التالية، أولها: تناول ثلاث وجبات على الأقل باليوم، ويفضل أن يصبحوا خمس وجبات إذا استطاع الشخص الراغب بزيادة وزنه فعل ذلك".

وأضاف:" ثانياً: يجب تناول الحاجة من البروتين من ١.٦ الى ٢.٢ غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، ثالثاً: زيادة تناول الكربوهيدرات النشوية، مثل الرز، والمعكرونة، والبطاطا، والخبز وغيرها من الأطعمة التي يوجد فيها نسبة عالية من الكربوهيدرات".

وأردف طلبة:" أما رابعاً: فيجب تناول الدهون الصحية، مثل: المكسرات، والأفوكادو، وزبدة الفول السوداني وزيت الزيتون، كما يجب شرب العصائر ذات السعرات الحرارية العالية، مثل حليب مع موز وأفوكادو ومكسرات وعسل".

وشدد على أهمية تناول الفواكه والخضروات بكميات معتدلة بمعدل ثلاث حبات فاكهة باليوم وبجانبه صحن سلطة كبير.

أما فيما يخص الرياضة، بين طلبة أنه من الضروري ممارسة الرياضة ومنها: رفع الأثقال لبناء العضلات ولزيادة الوزن بطريقة صحية، ويجب ممارستها على الأقل ثلاث مرات بالأسبوع، أو ممارسةالكارديو وهي تمارين رياضية خاصة بحرق الدهون ومفيدة لصحة القلب والجهاز التنفسي ولمدة ٢٠ دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع فقط".

وبخصوص المكملات الغذائية، ذكر طلبة أنه من الممكن تناول مكملات البروتين وخصوصاً التي تحتوي على السعرات والكربوهيدرات العالية (بروتينات الضخامة)، وتناول الكرياتين (Creatine) خمس غرامات في اليوم، حيث إنه يساعد على زيادة الوزن صحياً مع ممارسة الرياضة.