فلسطين أون لاين

ماذا تعرف عن ثمرة الأفوكادو؟

...
صورة تعبيرية
غزة- نسمة حمتو

ثمرة الأفوكادو معروفة لدى الكثير من الناس، وهي مشهورة على أطباق الغزيين ويتناولونها كسلطة ومقبلات، والبعض يعدها وجبة مكتملة؛ فهي تحتوي على عناصر غذائية كثيرة تقوي المناعة.

ويعد الأفوكادو من الخضروات والفواكه في الوقت ذاته، كما يحتوي على 15جراما من الدهون ومعظمها أحادية عدم التشبع "حامض الأوليك"، أما الكربوهيدرات فمجموعها فيه 8.5 جرام، ونسبة البروتين فيه من 2 إلى 3%، كما يحتوي على مجموعة فيتامين "ب المركب" "ب1، ب2، ب3، ب5، ب9، ب6، ب13".

مضاد للأكسدة

اختصاصي التغذية العلاجية، رمضان شامية، قال من الأشياء المفيدة في الأفوكادو أنه دهني ونسبة الدهون فيه مرتفعة، وتعدّ مفيدة جداً لقرب تركيبها مع زيت الزيتون، مشيراً إلى أنه يحتوي كذلك على حامض الأوليك أوميجا 9 وهو مفيد للقلب لاحتوائه على نسبة من البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تحافظ على تنظيم ضربات القلب وخفض الضغط.

وأوضح شامية أنه مفيد لليونة الشرايين، ومنع تصلبها، ومنع ترسب الكولسترول الضار، ورفع مستوى الكولسترول النافع، إضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة العديدة ومن أهمها مادة "جلوتاثيون" وهي مهمة جداً لتحسين المناعة ولتكوين هرمون النمو وهي تمنع السرطان، كونها توقف نشاط الجذور الحرة.

وأكد شامية أن هذه المضادات مهمة لصحة العين، وتحافظ على قوة الإبصار، وتمنع وجود الترسبات التي تحدث لدى كبار السن وتؤدي إلى العمى، قائلا: "يحتوي الأفوكادو كذلك على مضادات أكسدة كالتي تتوفر في الجزر والطماطم وهو مفيد للغشاء المبطن".

يمنع الهشاشة

وأشار شامية إلى أن الأفوكادو مهم للغدد التناسلية، والجهاز التنفسي والبولي، وكذلك لنضارة البشرة، وغزارة الشعر، وكثافته، كما يحسّن المناعة.

وبين اختصاصي التغذية العلاجية أن الأفوكادو مهم لتحسين الكتلة العظمية، ويمنع هشاشة العظام، ويحتوي الفوليك أسيد المهم للمرأة الحامل وللجنين في بطن الأم، كما يمنع التجلطات وتصلب الشرايين خاصة لكبار السن، ويحسن امتصاص الكالسيوم.

مفيد للرياضيين

وأكد شامية أن الأفوكادو مفيد للرياضيين لاحتوائه على فيتامينات تنشط الخلايا، ومفيد للطلاب لما يحتويه من عناصر غذائية تنشط الذاكرة.

وينصح اختصاصي التغذية العلاجية باستخدامه وصفات جمالية للرجال والنساء، قائلاً: "من ضمن الوصفات المهمة حبة أفوكادو واحدة تقسم من النصف يُدلك الوجه بالقشرة قبل رميها فهي تعالج حب الشباب وتعطي نضارة للبشرة وتقي الجسم من أي أشعة ضارة تعرض لها أو أي تلوثات في الجو".

ومن الوصفات التي ينصح بها شامية، نصف ثمرة الأفوكادو مع ملعقة عسل وملعقة ماء ورد تدهن على الوجه وتترك لمدة ساعة فهي تعالج التجاعيد وحب الشباب، لافتاً إلى أنه في حالة البشرة الدهنية يوضع خل التفاح أو الليمون معها.

وقال: "من ضمن الوصفات كذلك التي تقوي الشعر وتمنع ظهور القشرة، كوب ماء مع ملعقتي شاي أخضر تغلى على النار جيداً ثم تترك لتبرد ويخلط معها نصف حبة أفوكادو ويفرد الخليط على بصيلات الشعر".