فلسطين أون لاين

​الزيتون وزيته صحة للقلب وتقوية للعظام والدماغ

...
غزة - مريم الشوبكي

الزيتون شجرة مباركة، وثمارها ذات فوائد عظيمة عرفت منذ القدم، حيث استخدم زيتها لعلاج الكثير من الأمراض وتقوية العظام والقلب أيضًا، حيث يعدّ من الزيوت الصحية الخالية من الدهون، والمفيدة لصحة الإنسان.

عن فوائد ثمار الزيتون وزيتها، بين استشاري التغذية العلاجية د. عبد الحميد البلبيسي أن الزيتون يساعد على خفض معدل الكولسترول الضار بالجسم، والذي يؤثر سلبًا على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، وبذلك يحمي الجسم من انسداد الشرايين والأوعية الدموية والجلطات الدماغية والقلبية، ويحمي العظام من الإصابة بالهشاشة لاحتوائه على مستويات عالية من الكالسيوم، ويقويها.

معالج للبشرة

وأوضح د. البلبيسي لـ"فلسطين" أن تناول الزيتون يعالج الطفح الجلدي، كما يقي من تشقق الجلد، ويحارب الأمراض الجلدية، وخاصة الأكزيما والصدفية، ويقي من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ويقي من الإصابة بالأنيميا، حيث يعد الزيتون مصدرًا جيدًا لعنصر الحديد، ويساعد تناوله في التخلص من الوزن الزائد.

وأشار إلى أن تناول الزيتون يقي من التهاب عامةً، ويعالج تساقط الشعر ويقوي بصيلات الشعر، ويرطب فروة الرأس، ويقي من حدوث القشرة، ويقلل من احتمالية ظهور الشعر الأبيض (الشيب) كما ويزيد من كثافة الشعر ولمعانه، ويزيد نسبة الخصوبة عند الذكور.

السرطان

ولفت استشاري التغذية العلاجية إلى أن تناول الزيتون يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان حيث يعد أقوى مضادات الأكسدة، كما يقوي جهاز المناعة، كما يعد من أقوى المسكنات الطبيعية للأوجاع المختلفة.

ولفت إلى أنه يقلل الاضطرابات الهضمية والمشاكل التي قد تحدث كالإمساك وعسر الهضم ويلين المعدة.

ونبه إلى أن الزيتون يقاوم الالتهابات المختلفة ويقي من الحساسية، كما ينشط الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم.

وأكد د.البلبيسي أن الزيتون يقوي البصر ويفيد صحة العين، ويعد الزيتون أحد أهم مصادر الطاقة، ويحسن من الوظائف العقلية والدماغية، كما يقوي الذاكرة، ويقي من مرض الزهايمر.

ومن فوائد زيت الزيتون، بين أنه من أجود أنواع الزيوت النباتية وأكثرها فائدة حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحة الانسان، مثل: فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين د وفيتامين هـ وكذلك الكولسترول الجيد والدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة والمشبعة وغيرها، مما يجعله من أكثر المركبات المضادة للأكسدة.

الخلايا الميتة

وبين د. البلبيسي أن زيت الزيتون يحمي خلايا الدم من الأكسدة لاحتوائه على مادة البوليفينول، ويقلل احتمالية الإصابة بالاكتئاب لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية النافعة.

وبين أنه يحافظ على رطوبة البشرة ونضارتها ويحد من حدوث الترهلات لاحتوائه على مادة السكوالين ومضادات الأكسدة وفيتامين أ.

وأشار استشاري التغذية العلاجية إلى أنه يمكن الاستفادة من زيت الزيتون للتخلص من الخلايا الميتة الموجودة على الكعبين والقدمين كما، ويجدد الخلايا التالفة بالجسم، ويحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الأوميجا 3 المهمة لصحة الإنسان.