قائمة الموقع

​مشروبات لا تتناولها على معدة فارغة

2018-10-16T06:20:56+03:00

خير الهدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وعلينا أن نتبع سننه في حياتنا اليومية كي نقي أجسادنا من الأمراض، فكان النبي الكريم عندما يستيقظ من النوم يتناول كوبًا من الماء المذاب به ملعقة عسل ونقاط من الخل أو عصير الليمون وملعقة زيت زيتون، كما أنه كان يطيل إذابة العسل في الماء، وبعد ذلك اكتشف العلماء أن هذه العملية لها فوائد كبيرة على الجسم، فما المشروبات التي يجب أن نتناولها صباحًا؟ وما تلك التي يجب أن نتجنبها؟

تأثير إيجابي

اختصاصي التغذية العلاجية رمضان شامية، قال عن فوائد هذا المشروب لجسم الإنسان: "وجد باحثون ألمان ويابانيون أن الماء يأخذ خصائص المذاب بداخله، فيصبح فوائد كأس الماء كأنه يشرب كوبًا كاملًا من العسل".

وأضاف شامية: "وجد هؤلاء كذلك أن الماء عندما يذكر اسم الله عليه يعمل تركيبات هندسية لها تأثير إيجابي على صحة الإنسان، ولها أثر إيجابي على الصحة المناعية، والتمثيل الغذائي عامة، كما أن قراءة القرآن على الماء مؤكد طبيًا".

ونبه اختصاصي التغذية العلاجية إلى أن ذكر اسم الشيطان على الماء أو الحديث بأي كلمة خطأ له تأثيرات سلبية على صحة الإنسان.

وأشار شامية إلى أن إضافة قطرات من خل التفاح أو الليمون على الماء تحسن المناعة وتقلل الضغط والكوليسترول وتمنع تصلب الشرايين وتخفض الضغط وتحسن الهضم وتنشط الجهاز الهضمي عامة.

زيت الزيتون

وأكد أن باحثين أمريكان ومسلمين وجدوا أن إضافة ملعقة من زيت الزيتون مع الماء صباحًا أو مع أي عصير يقي الأطفال من النوع الأول من مرض السكري.

وتابع شامية: "عند تناول أي عصير يجب أن نتناول الطعام مباشرة، حتى نمنع إفراز عصارة المعدة فلو لم نتناول الطعام سنصاب بحرقان وتهيج في المعدة، كما ينصح الباحثون في التغذية عند الاستيقاظ صباحًا تناول الماء مباشرة وبلع الريق فيه فمحتويات الفم يجب تناولها مع الماء لأن محتويات اللعاب التي جفت وتركت أملاح معدنية في الفم قلوية التفاعل وتحمي المعدة من أي تهيج وحرقان، فشرب الماء وحده صحي ويحافظ على قلوية الدم الخفيفة".

ونبه اختصاصي التغذية العلاجية على أن تناول الماء مع العسل وزيت الزيتون على معدة خالية لا يشترط بعده تناول الطعام لما له من فائدة كبيرة للجسم.

وفيما يتعلق بالمشروبات التي يجب تجنب تناولها، شدد شامية على ضرورة تجنب المشروبات الغازية لما تحتويه من أحماض كيمائية ومواد حافظة وكمية سكر عالية، تؤدي إلى هشاشة العظام وتزيد من حموضة الدم.

هشاشة العظام

وأفاد بأن شرب القهوة على معدة خالية يؤدي إلى هشاشة العظام، كما أنه يؤدي إلى ارتفاع حموضة الدم وسحب الكالسيوم من العظام، منبهًا إلى ضرورة عدم شرب الشاي الأحمر كذلك لما له من تأثيرات سلبية على الجسم.

وشدد على أهمية تقليل نسب شرب الشاي والقهوة لما تحتويه من كميات عالية من الكافيين الذي يسبب التوتر والقلق.

أما الشاي الأخضر أو الأعشاب كالزنجبيل والينسون فيمكن تناولها طبيعيًّا لأنها مفيدة للجسم، كما أوضح شامية.

وينصح بتناول عصير الليمون والبقدونس والسبانخ والخيار والماء، وتوضع في الخلاط جميعها مع نصف ليمونة ويشرب منها فنجان صغير، فهي تخلص الجسم من السموم وتنشط الكبد.

وأكد ضرورة شرب الماء حسب الموسم والسن والحجم من 8 أكواب إلى 12 كوبًا صيفًا أو شتاءً، قائلًا: "دائمًا الناس تنسى شرب الماء في الخريف والشتاء، يجب أن يتنبهوا لذلك ويربطوا شرب الماء بالصلاة على سبيل المثال ليحموا أجسادهم من السموم، وهو المشروب المخلص للجسم من كل المشاكل".

المشروبات الغازية

ونبه إلى ضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن جميع أنواع المشروبات الغازية الفاتح والغامق منها، لافتًا إلى أهمية الابتعاد عن العصائر المصنعة لما تحتويه من مواد حافظة وصبغات وألوان صناعية ومركبات كيميائية مضافة لتحسين الطعم والمذاق، كما أن لها تأثيرًا سلبيًّا على الجسم وتقلل المناعة.

وينصح شامية بشرب العصائر الطبيعية والأعشاب وعدم إضافة كميات من السكر لها بل تحليتها بالعسل، منبهًا إلى عدم تناول كميات كبيرة من عصير عرق السوس لمن يعانون من الضغط المرتفع.

اخبار ذات صلة