فلسطين أون لاين

الجيش اليمني يعلن استعادة مدينة "المخا" الاستراتيجية

...
قوات الجيش اليمنية أثناء تقدمها باتجاه مدينة المخا - (أ ف ب)
صنعاء - الأناضول / أ ف ب

أعلن الجيش اليمني الموالي للحكومة، اليوم الإثنين 23-1-2017، استعادة مدينة المخا الساحلية الاستراتيجية، القريبة من مضيق "باب المندب"، جنوب غربي البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الحكومية "سبأ" إن "نائب رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء أحمد سيف اليافعي، أبلغ الرئيس عبد ربه منصور هادي خلال اتصال هاتفي أن قوات الجيش والمقاومة الشعبية تمكنت من تحرير المخا (إحدى مدن محافظة تعز) بالكامل بعد معارك الحوثيين وقوات صالح".

ولفتت الوكالة إلى أن "هادي هنأ القادة والصف والضباط وأفراد الجيش والمقاومة وكافة الشرفاء من أبناء الشعب اليمني بهذه الانتصارات التي حققها الجيش والمقاومة المسنودين بالتحالف العربي".

وشدد هادي على "ضرورة مواصلة مثل هذه الانتصارات في كافة المواقع والجبهات بمختلف المحافظات حتى يتم تطهيرها وتخليصها"، بحسب الوكالة.

وأشاد الرئيس اليمني بـ"الدور الإيجابي لقوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات؛ إذ كان له الإسهام الفاعل في هذا الانتصار، وغيره من الانتصارات التي تحققت على أرض الواقع".

وتعد مدينة المخا التي تحتوي على ميناء استراتيجي، والقريبة من باب المندب، واحدة من أهم المدن اليمنية الواقعة على الشريط الساحلي الغربي، التي كان يسيطر عليها مسلحو جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، وحلفائهم من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، منذ حوالي عامين.

ومنذ فجر 7 يناير/كانون الثاني الجاري، تشن القوات الحكومية اليمنية عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "الرمح الذهبي" مستهدفة مواقع الحوثيين والقوات الموالية لصالح، في محافظة تعز بإسناد جوي من مقاتلات "التحالف العربي".

وتهدف القوات من تلك العملية إلى تحرير الشريط الساحلي الممتد من مضيق باب المندب إلى ميناء مدينة المخا، وقطع إمدادات "الحوثيين" من محافظة الحديدة (غرب) إلى تعز.

وتشارك مقاتلات التحالف العربي والمروحيات الهجومية بكثافة في المعركة، ويدفع الطرفان بتعزيزات يومية إلى المخا وأطرافها. وقد أسفرت مواجهات جديدة في هذه المنطقة عن نحو سبعين قتيلا من الطرفين يومي السبت والأحد.