فلسطين أون لاين

واشنطن ترحب بإعادة فتح معبر القنيطرة بالجولان المحتل

...
​نيويورك - الأناضول

رحبت واشنطن، الجمعة، بموافقة الأمم المتحدة والاحتلال الإسرائيلي والنظام السوري علي إعادة فتح معبر القنيطرة في مرتفعات الجولان السورية المحتلة، اعتبارا من يوم الإثنين المقبل.

وقالت المندوبة الأمريكية لدي الأمم المتحدة السفيرة نيكي هيلي، في بيان: "ترحب الولايات المتحدة بإعادة فتح هذا المعبر ، الذي سيسمح لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بتكثيف جهودها لمنع الأعمال العدائية في منطقة مرتفعات الجولان".

ودعت هيلي، النظام السوري إلي "اتخاذ الخطوات اللازمة حتى تتمكن قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (أوندوف) من الانتشار والدورية بأمان وبدون تدخل".

واستأنفت قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (أوندوف) دورياتها في منطقة المعبر في شهر آب/أغسطس الماضي بعد أن انسحبت من هناك عام 2014 حين سيطرت فصائل مسلحة ترتبط بتنظيم القاعدة على المنطقة بعد ثلاث سنوات من بدء الثورة السورية.

والثلاثاء الماضي، أعلن نائب قائد القوات الروسية في سوريا، الفريق سيرغي كورالينكو،، عن جاهزية تشغيل المعبر، فيما أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في بيان السبت الماضي، عن موافقته علي إعادة فتح المعبر "بما يتيح للأمم المتحدة استئناف نشاطها".

وكان جيش الاحتىلال الإسرائيلي أعلن إغلاق معبر القنيطرة القائم ما بين الجزئين المحتل والسوري من مرتفعات الجولان السورية عام 2014 "لأسباب أمنية".