قائمة الموقع

احمي طفلكِ من نزلات البرد المفاجئة

2018-10-10T08:34:09+03:00

تخشى كثير من الأمهات على أطفالها من الإصابة بنزلات البرد خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، فالكثير من الأمهات قد يضطررن للخروج من المنزل، وبعضهن نساء عاملات يخرجون في البرد القارس دون أن يعرفن ما هي الطرق المناسبة لحماية أطفالهن من الإصابة بنزلات البرد، فما هي الطرق التي يمكن الاستعانة بها للوقاية من نزلات البرد عند الأطفال؟

التغذية الجيدة

يرى بعض الأخصائيين أن الوقاية تعتمد على أمور كثيرة، منها: التغذية الجيدة والحفاظ على نظام مناعي قوي مع ارتداء الملابس الثقيلة واتباع العديد من العوامل المهمة.

طبيب الأسرة بسام أبو ناصر، قال: "نحن مقبلون على فصل الشتاء، ذلك الفصل الذي يحمل في طياته الكثير من المعاني النفسية والحسية، فالبعض ينتابه الشعور بالكسل والانطواء، وبعضهم ينتظره لما فيه من برودة في الجو، وبعضهم ينتظره لما فيه من طقوس عائلية خاصة".

وأضاف أبو ناصر: "بين هذا وذاك يكون للأطفال اهتمامات خاصة، لا يحكمها أي معايير صحية، بحكم سنهم وعدم إدراكهم لمخاطر البرد وتقلبات الجو، ومن هنا يأتي دور الأهل بالاهتمام بأطفالهم وتجهيز ملابسهم الشتوية، وتجهيز البيت لاستقبال فصل الشتاء".

ونبه أبو ناصر إلى أنه من أهم ما يجب أن يقوم به الأهل لاستقبال فصل الشتاء، العمل تدريجياً على زيادة ملابس الاطفال وخصوصاً في المرحلة الصباحية لأطفال رياض الأطفال والمدارس.

السوائل الباردة

وأكد طبيب الأسرة أهمية العمل على تعليم الأطفال الابتعاد عن شرب السوائل الباردة في البيت أو خارجه، مع تعليمهم ضرورة شرب الماء بكميات كافية، لوقايتهم من أمراض الجهاز البولي والتي تكثر في الشتاء بسبب قلة شرب الماء.

ولفت أبو ناصر الانتباه إلى ضرورة تعليم الأطفال عدم خلع الملابس بصورة فجائية، وخاصة بعد اللعب والشعور بالتعرق والدفء، مؤكداً أهمية تعليم الأطفال شرب الماء قبل الخروج من غرفة النوم أو الخروج من البيت.

وفيما يتعلق بنوعية الملابس التي يجب أن يرتديها الأطفال في فصل الشتاء، أشار إلى أهمية ارتداء الملابس الداخلية القطنية الدافئة، وتعليم الأطفال الابتعاد عن الأطفال المصابين بالرشح أو من يكررون العطاس وأن يغسلوا أيديهم عند ملامسة أي شيء وبعد دخول دورات المياه.

وقال أبو ناصر: قبل كل شيء يجب الاهتمام بإطعام الأطفال الأكل الغني بالفيتامينات وخصوصا البقوليات كالعدس والفول وغيره من الأطعمة المفيدة للجسم والاهتمام بأن يتناولوا المشروبات الدافئة المحلاة بالعسل إن أمكن لرفع المناعة".

تعقيم المنزل

وشدد طبيب الأسرة على ضرورة معالجة الأطفال فور الشعور بأن لديهم أي تغير صحي وخصوصًا ارتفاع درجة الحرارة.

ومن ضمن النصائح التي عرضها أبو ناصر لوقاية الأطفال من الإصابة بنزلات البرد، غسل ألعاب الأطفال وأدواتهم باستمرار والاهتمام بنظافة أدواتهم الشخصية سواء أدوات المائدة أو غيرها.

ومن ضمن النصائح كذلك تخصيص أدوات نظافة شخصية لكل طفل، مع الحرص على أن يكون لكل طفل منشفته الخاصة وكوبه بعد غسل الأسنان وغير ذلك، لافتاً إلى أهمية تعليم الأبناء عدم وضع الأقلام أو العملات المعدنية في الفم.

ولفت أبو ناصر الانتباه إلى تعليم الأطفال استعمال المناديل الورقية عند العطس أو السعال مع الحرص على نظافة المنزل وتهويته باستمرار.

استخدام التكييف

وقال: "كذلك من وسائل الوقاية التي يجب أن تلتفت لها الأم باستمرار عدم جعل غرفة النوم دافئة على الدوام بالتكييف أو التدفئة؛ مما يجعل الخروج من الغرفة لخارجها أو حتى المنزل كله فرصة للتعرض المفاجئ لتيار الهواء واختلاف درجات الحرارة".

ونبه أبو ناصر كذلك إلى ضرورة إلباس الطفل في الحمام بعد الاغتسال، خاصة أنه يكون دافئًا بسبب حرارة الماء والبخار، مشيراً إلى أنه من الأفضل كذلك تجفيف الشعر قليلاً بمجفف الشعر.

اخبار ذات صلة