قائمة الموقع

​الحمضيات مناعة للأطفال وحماية من الجلطات المفاجئة

2018-10-09T08:21:31+03:00

للحمضيات فوائد كبيرة جدًّا يجهلها بعضٌ فهي تقي الجسم الأمراض، وتعمل مضادًا حيويًّا لبعض الفيروسات التي تصيب أجسادنا خاصة في فصل الشتاء، وينصح الخبراء باستمرار بشرب كوب من العصائر الطبيعية كالبرتقال أو الليمون والجريب فروت المحلى بعسل النحل من أجل زيادة مناعة الجسم، لا سيما من أمراض الإنفلونزا والرشح التي تنتشر بكثرة خاصة بين الأطفال في فصل الشتاء.

مناعة الإنسان

أخصائي التغذية رمضان شامية، قال: في بداية الشتاء تتأثر مناعة الإنسان بسبب تقلبات الجو وتعرض الإنسان لدرجات حرارة متغيرة في الخريف، لافتًا إلى أنه من أجل تقوية مناعة الإنسان لا بُدَّ من تناول العصائر المحتوية على مضادات الأكسدة والتي يتوافر فيها فيتامينc وهو يمنع الأمراض خاصة لاحتوائه على مادة الكولاجين التي تسرع امتصاص الكالسيوم والحديد والمعادن.

وأكد شامية أن الحمضيات تحديدًا تقوي الجسم، وتغذي الخلايا، وتمنع الأنيميا، وتعزز المناعة من خلال امتصاص العناصر المعدنية المهمة، ويؤدي الجسم وظائفه على أكمل وجه، وعند تناولها تقي الإنسان الأمراض.

وأفاد أخصائي التغذية بأن الحمضيات غنية بعناصر غذائية وفيتامينات مثل فيتامين "a " المعزز لصحة الخلايا في الجسم، مشيرًا إلى أنه في ظل وجود تغذية سليمة لا بُدَّ من توافر عصائر طبيعية من الحمضيات.

يمنع الجلطات

وينصح شامية بتناول أحد أنواع الحمضيات مرة أو مرتين في اليوم سواء البرتقال أو الليمون أو الجريب فروت أو الكلمنتينا التي تنتشر بكثرة في فصل الشتاء، مشيرًا إلى أنها تحافظ على الغشاء المخاطي المبطن للأجهزة التنفسية والجهاز الهضمي والدوري.

وأوضح أن الحمضيات تحتوي على فيتامينb3 وهو لحيوية الخلية ويحافظ على مرونة وليونة الأوعية الدموية ويمنع حدوث الجلطات، لافتًا إلى أن جميع الحمضيات وعلى رأسها الليمون قلوية وتتفاعل مع دم الإنسان.

وأفاد شامية بأنه لا بُدَّ من تناول الحمضيات أو شرب العصائر المصنوعة منها بجانب الوجبات الغذائية التي تحتوي على لحوم فهي قلوية التفاعل وتقي الإنسان من الجلطات والسكتات الدماغية وموت الفجأة.

وبين أخصائي التغذية أن تناول الحمضيات يوميًّا يعمل على التوازن الأيدروجيني في الدم ووقايته إلى أن يبقى الدم قلويًّا لمنع الجلطات الفجائية والسكتات الدماغية وموت الفجأة الذي يحدث دون علم نتيجة تناول نوع غذائي معين يؤدي لارتفاع حموضة الدم.

ونبه شامية على ضرورة تناول الخضراوات والفواكه والحمضيات التي تحتوي على فيتامين "ج" فهي تحافظ على الجسم وتقيه من التعرض للموت المفاجئ أو الإصابة بجلطات جادة في الدماغ.

تقي من السرطان

وقال: "لقد نصحنا في وقت سابق بعدم تناول السبانخ بعد تسخينه؛ لأن ذلك يصيب الإنسان بالسرطان، ولكن أكل الليمون والحمضيات مع السبانخ المسخنة تقي كثيرًا من المشكلات المتعلقة بالشوائب التي تعلق بالجسم ومن يحتاج لمضاد اكسدة قوي سيجده في عصائر الحمضيات".

وبين شامية أن الحمضيات تعزز الجسم وتقوي العضلات وتمنع الشيخوخة والالتهابات وتشفي أمراض المفاصل وتعطي نضارة للجلد والبشرة والجهاز الهضمي والتنفسي، مؤكدًا أنها تستخدم لوقاية الجسم من الأمراض التنفسية وعلى رأسها البرد والإنفلونزا.

وتابع قوله: "ننصح الأمهات بتقديم كوب من عصير البرتقال أو الجريب فروت المحلى بالعسل كل صباح للطفل خاصة في الشتاء كي تقيهم من الكثير من الأمراض الشتوية، وهي مهمة جدًّا لتحسين أداء وظائف الجسم لذا لا بُدَّ من الإكثار من تناولها يوميًّا لضمان شتاء خالٍ من الأمراض".

اخبار ذات صلة