فلسطين أون لاين

انطلاق المؤتمر الدولي للعلوم الصحية في "الإسلامية"

...
إحدى جلسات المؤتمر
غزة - فلسطين أون لاين

انطلقت في الجامعة الإسلامية اليوم أعمال المؤتمر الدولي الأول للعلوم الصحية، الذي تعقده كلية العلوم الصحية في الجامعة، برعاية المؤسسة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (IESCO) - ماليزيا، والشركة المتطورة، والمركز الدولي للعيون.

وحضر فعاليات المؤتمر: رئيس الجامعة د. ناصر فرحات، وعميد كلية العلوم الصحية د. عدنان الهندي، ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د. عبد الرؤوف المناعمة، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر د. مازن الزهارنة، والوكيل المساعد لشئون التعليم العالي د. أيمن اليازوري، وأعضاء من مجلسي الأمناء والجامعة، وممثلون للمؤسسات الصحية والجامعات المحلية، وعدد من المختصين والمهتمين.

وقال فرحات: "إن كلية العلوم الصحية ولدت رائدة وقوية بأكاديمييها، وبرامجها المختصة، ومختبراتها المهنية، وعلى حداثة عمرها تسعى دائمًا نحو التطوير وتقديم الجديد الذي يناسب متطلبات المجتمع والعصر".

وذكر أن المؤتمر فرصة ثمينة للنقاش في القضايا الصحية والمعيقات التي تواجه القطاع الصحي، معربًا عن أمله في الخروج بمقترحات يستفيد منها أصحاب القرار في تحسين جودة الخدمات الطبية والصحية في قطاع غزة.

من جانبه قال الهندي: "إن هذه التظاهرة العلمية إنما تعكس الجهد الذي يبذله العلماء والباحثون لدعم البحث العملي في فلسطين"، مشيرًا إلى أن المؤتمر يعقد بمشاركة عشرات العلماء والباحثين من فلسطين، ومشاركة دولية وإقليمية في ظروف صعبة يمر بها قطاع غزة.

ولفت إلى أن هذا المؤتمر جزء أساسي وركيزة من ركائز البحث العلمي في فلسطين، حيث رسائل الدكتوراة والماجستير للعلماء والباحثين في الجامعات الفلسطينية رافدًا من روافد البحث العلمي.

بدوره بين الزهارنة أن المؤتمر يرمي إلى تحقيق جملة من الأهداف، هي: جمع العلماء والباحثين في لقاء علمي متميز لتبادل الخبرات والمعلومات والأفكار وعرض أحدث الأبحاث، وتعزيز التعاون بين الجامعات المحلية والإقليمية والدولية في مجالات البحث العلمي، وتدارس المشاكل الصحية في البيئة الفلسطينية وبيئات أخرى.

وذكر الزهارنة أن للمؤتمر أربعة محاور، هي: (العلوم الطبية المخبرية، وتقنيات الطب المخبري، وأبحاث السرطان والوراثة الطبية)، و(العلوم المختصة بالبصريات وطب العيون)، و(العلوم المختصة بالعلاج الطبيعي والتأهيل)، و(التغذية والصحة العامة).

وأشار إلى أنه تقدم للمؤتمر (142) بحثًا علميًّا، وقُبِل (107) أبحاث علمية محكمة من (20) مؤسسة صحية وجامعة على مستوى (10) دول، هي: فلسطين، ومصر، وسوريا، والأردن، والإمارات، وبريطانيا، والسويد، وكندا، وماليزيا، وهونغ كونغ.