فلسطين أون لاين

​الخضري: 50 مليون دولار خسائر الاقتصاد في غزة شهريًّا

...
غزة-فلسطين اون لاين

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري: إن الخسائر الشهرية للقطاع الاقتصادي (الصناعي والتجاري) في قطاع غزة تصل إلى نحو 50 مليون دولار، بسبب الحصار الإسرائيلي والأزمات المتفاقمة".

وذكر الخضري في بيان صحفي، اليوم، أن نحو 2500 مصنع وورشة ومحل تجاري أُغلقت في قطاع غزة بسبب الحصار، لافتًا إلى أن المرحلة الحالية تشهد إغلاقًا شبه يومي لمحال تجارية ومصانع وورش ومتاجر بسبب الوضع الكارثي، مشيرًا إلى ما ينتج عن ذلك من زيادة عدد المُعطلين عن العمل من عمال وفنيين، إضافة إلى الخسائر الكبيرة.

وشدد على أن الحلول الجذرية المطلوبة فورًا: إنهاء الحصار الإسرائيلي إنهاء كاملًا، وفتح المعابر التجارية، والسماح بحرية الاستيراد والتصدير، ومنع قوائم الممنوعات، وربط غزة بالضفة الغربية عبر الممر الأمن.

وبين أن المشاريع الأكثر أولوية في المرحلة الحالية هي مشاريع التشغيل، كونها الأكثر فاعلية لتجاوز الانهيار الاقتصادي، ووقف النزف.

ونبه الخضري إلى انعكاس ذلك على الحالة الإنسانية، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة التي وصلت إلى نسب مخيفة، إذ ارتفعت البطالة بين الشباب إلى 70%.

وجدد دعوته للجهات العربية والإسلامية والدولية إلى تخصيص موازنات خاصة للتشغيل، لإنقاذ الحالة الإنسانية المتدهورة في غزة، مع إعطاء مشاريع التشغيل أولوية على أي مشروعات أخرى في المرحلة الحالية.