قائمة الموقع

​الرمان مقوي الذاكرة وواقٍ من السرطان

2018-09-27T08:23:31+03:00
مضادات الأكسدة لها فوائد عدة من أجل حماية القلب

يعدّ الرمان أحد أهم الفواكه لاحتوائه على عدد كبير من المركبات الغذائية المهمة، وهو من الفواكه القليلة التي ذكرت في القرآن الكريم، وأكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعالج مجموعة من الأمراض، وله قيمة غذائية عالية لأنه يحتوي على الفيتامينات ومواد غذائية مهمة لوظائف الجسم.

فوائد كبيرة

اختصاصي التغذية عدلي سكيك قال: "فاكهة الرمان غنية بالفوائد الطبيعية، وهي لا تعد ولا تحصى، ويعد الرمان فاتحًا للشهية كثيرًا، فكوب واحد من عصير الرمان يفتح الشهية ويحسن عملية الهضم في الجهاز الهضمي".

وأضاف: "أما عن فوائد الرمان للكوليسترول فهو يمنع أو يبطئ تراكم الكوليسترول والدهون في الشرايين وغيرها من العوامل المرتبطة بأمراض القلب، كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة فهو أعلى الفواكه التي تتوافر فيها مضادات الأكسدة".

ونبه على أن مضادات الأكسدة لها فوائد عدة من أجل حماية القلب.

خفض ضغط الدم

أما عن فوائد الرمان لضغط الدم فهو يسهم كثيرًا في خفض ضغط الدم المرتفع، ومفيد لهشاشة العظام، كما قال سكيك.

وأشار إلى أن الرمان مهم جدًا لمرضى السرطان وله دور كبير في الوقاية من هذا المرض، لافتًا إلى أنه يقتل ويثبط نمو الخلايا السرطانية، وهو يقوم بدور العلاج الكيماوي أو الإشعاعي في علاج مرض السرطان.

وفيما يتعلق بفوائد الرمان لمرضى السكري، أكد سكيك أنه يخفض نسبة الجلوكوز في الدم، إضافة إلى تخفيض مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسكر مثل مرض تصلب الشرايين.

حرق الدهون

أما عن فوائده لتخسيس الوزن والرجيم، أوضح أن مضادات الأكسدة الموجودة فيه تسرع حرق الدهون، وزيادة معدل التمثيل الغذائي ما يؤدي إلى تخفيض الوزن، مؤكدًا أن الرمان مصدر ممتاز لفيتامين "ج" والبوتاسيوم ويعد واحدًا من المطهرات الطبيعية للكبد.

وبين أن الرمان ينقي الكبد والدم من الشوائب، وهو مفيد جدًا للسيدات الحوامل، لافتًا إلى أن العديد من الدراسات أكد أن تناول الأم الحامل للرمان أثناء الحمل يمكن يحمي أطفالهن من التخلف لأنه يزيد كميات الأكسجين، وأرجع العلماء ذلك إلى أن الرمان غني بمضادات الأكسدة.

وأفاد بأن الرمان فيه العديد من المواد الغذائية الضرورية للأم الحامل في أثناء حملها مثل فيتامين "د" والحديد والفوليك والكالسيوم، لافتًا إلى أنه يساهم في زيادة امتصاص الحديد بالجسم.

مرضى الزهايمر

ومن ضمن فوائد الرمان، أنه مهم لمرضى الزهايمر، فالأبحاث أظهرت أن عصير الرمان ساهم في منع التدهور من مرض الزهايمر بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه، التي تقلل من تراكم البروتينات الضارة نتيجة عمليات الأكسدة، كما نبه سكيك.

وفيما يتعلق بكيفية تناول الرمان، قال: "ينصح بتناول الأغشية البيضاء المحيطة ببذور الرمان، فهي تحتوي على العديد من الفوائد، ويفضل تقشير الثمرة بالسكين، وتناول البذور مع الأغشية البيضاء"، لافتًا إلى أن تناول عصير الرمان باعتدال حتى لا يتفاعل سلبًا مع بعض الأدوية مثل عقاقير الضغط والكوليسترول.

ونصح سكيك بالتوقف عن تناول الرمان قبل أسبوعين من إجراء العمليات الجراحية، لأنه يمكنه التأثير على مستوى ضغط الدم، مؤكدًا أن تناوله باعتدال لا يضر أبدًا.

وبين أن قشر الرمان من الممكن أن يسبب تقلصات لدى السيدات الحوامل ما يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة لديهن.

اخبار ذات صلة